أقلام

هل العلاج الوهمي خرافة؟

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

قبل العديد من الناس فكرة أن تناول دواء وهمي (ويسمى أيضًا دواء الغفل أو حرفيًا بلاسيبو،) – على سبيل المثال ، حبة لا تحتوي على دواء فعال – يمكن أن يكون له تأثيرات قوية في الجسم. الواقع مختلف تمامًا، وفقًا لمؤلفي ورقة “آفاق” التي نشرتها في 19 سبتمبر 2021 المجلة الطبية الاسترالية (Medical Journal of Australia).

صُمم الدواء الوهمي ليبدو وكأنه علاج حقيقي له نفس الطعم والرائحة والملمس. لكنه لا يحتوي على المادة الفعالة ومن الأمثلة على ذلك حبة سكر أو ماء مالح (محلول ملحي) أو عملية جراحية مزيفة.

دخلت العلاجات الوهمية الثقافة الشعبية. وخير مثال على ذلك حلقات المسلسل التلفزيوني الشهيرة M * A * S * H حيث يعطي الأطباء المرضى كبسولات دواء وهمي مملوءة بالسكر المكشوط من كعك الدونات حين ينفد مخزون المورفين .

البروفسور كريستوفر ماهر Christopher Maher، مدير معهد صحة الجهاز العضلي الهيكلي في جامعة سيدني، وزملاؤه كتبوا أن التعليقات الأخيرة في المجلات الطبية الكبرى الداعية إلى استخدام الأدوية الوهمية في الرعاية السريرية مستندة إلى دراسات تشوبها أخطاء وعليها مآخذ كبيرة.

“بالنظر إلى الدعوة الأخيرة للاستخدام السريري للأدوية الوهمية، فقد آن الأوان لأخذ الأدلة التي تدعم أساس هذه الادعاءات بعين الاعتبار،” كما كتب ماهر وزملاؤه.

درس المؤلفون أدلة الادعاءات الأخيرة مثل:

• “الأدوية الوهمية لها تأثيرات علاجية مهمة” – “تُظهر أوراق الاستعراض reviews التي تستعرض طرق قياس تأثير الدواء الوهمي بشكل صحيح أن الأدوية الوهمية عادة ما يكون لها تأثيرات متواضعة فحسب”؛

• “يؤثر لون وشكل حبة الدواء الوهمي على مدى تأثير الدواء الوهمي” – “جاءت هذه الفكرة بشكل أساسي من الدراسات التي لم يكن لدى المشاركين فيها حالة صحية (أمراض أو جروح أو أضرار) أو حتى لم يتناولوا حبوب دواء وهمي من قبل هذه الدراسات فقط سألت هؤلاء الأشخاص ببساطة عن الحبوب التي يعتقدون أنها قد تفيدهم بشكل أفضل وحتى هذه الدراسات المشوبة بالأخطاء والمليئة بالمآحذ توصلت إلى نتائج غير متسقة. ”

• “الدواء الوهمي ، حتى عندما يوصف بصدق بأنه غير فعال، يؤدي إلى تأثيرات سريرية مهمة” – “هذه الادعاءات تستند إلى أدلة علمية يشوبها الشك. على سبيل المثال ، إحدى الدراسات التي من المفترض أنها تدعم هذه الفكرة قد تجاهلت تمامًا البيانات الخاصة بالمجموعة الضابطة.”

• “فعالية الأدوية الوهمية تزداد بمرور الزمن” – “من المستحيل التلاعب بعامل الزمن في التجارب الإكلينيكية ، لذا لا أساس لهذا الادعاء.”

كتب ماهر وزملاؤه أن الادعاءات المذكورة أعلاه كانت أمثلة على “كم تبدو النقاشات الحالية بشأن العلاج الوهمي مركزةً أكثر على تكريس الأدوية الوهمية على أنها غامضة وقوية ولا تركز على إحداث فرق عملي في رعاية المرضى والنتائج”.

“نعلم من استعراض أدلة التجارب السريرية أن للعلاج الوهمي تأثيرًا بسيطًا، لكن للعلاج الحقيقي مخرجات أفضل للمريض في العادة.”

الخلاصة:

تظل الأدوية الوهمية مهمة للتجارب السريرية لأنها تساعد في تحقيق التعمية ، وبالتالي ضبط التحيز؛ ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن الأدوية الوهمية لديها الكثير لتقدمه للرعاية السريرية. عند تناول الدواء الوهمي بشكل أعمى ، سيكون له تأثير بسيط، لكن العلاج الحقيقي له عادةً نتائج أفضل للمريض قد يواجه مؤيدو الدواء الوهمي ذلك بإمكانية الحصول على تأثير علاجي وهمي أكبر وذلك بإعطاء المرضي حبوب دواء وهمي حمراء كبيرة ذات شكل غير مألوف، لكنهم سيعتمدون في ذلك على أدلة غير مؤكدة. ولذا قد يكون من الأفضل استبعاد الأدوية الوهمية وبدلاً من ذلك إدارة المرضى بالعلاجات القائمة على أدلة علمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى