أقلام

‏طفلي يأكل الكثير من الفواكه ولكن لايحب الخضروات، كيف أتصرف ؟

‏د. حجي إبراهيم الزويد 

مقال مترجم بتصرف

‏هل يبدو أن معظم الخضروات التي تقدمها لأطفالك ينتهي بها الأمر إلى تركها على الطبق، أو الأسوأ من ذلك، أنها تكون متناثرة على الأرض؟

‏أو ربما تكون الجزرة والخيار في عودة الطفل إلى المنزل لا زالت في صندوق الغداء الخاص بطفلك دون مساس، ومع ذلك أكل شرائح البرتقال .

‏إذا كنت تواجه هذه الصراعات مع طفلك، فأنت لست وحدك. يفضل العديد من الأطفال الفاكهة على الخضروات.

‏إذا كان طفلك يأكل الكثير من الفواكه ولكن الحد الأدنى من الخضروات أم لا، فهل هذا جيد؟ وكيف يمكنك أن تجعلهم يأكلون المزيد من الخضار؟

‏الأطفال لديهم تفضيل فطري للفاكهة:

‏يعتمد المدخول اليومي الموصى به من المبادئ التوجيهية الغذائية للخضروات والفواكه على عمر الطفل.

‏على سبيل المثال، الاستهلاك بين الأطفال الأستراليين أقل بكثير من التوصيات. حوالي 62.6٪ من الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين يستوفون كمية الفاكهة اليومية الموصى بها، ولكن 9٪ فقط يستوفون كمية الخضروات الموصى بها.

‏هذا ليس مفاجئا، نظرا لأن الأطفال لديهم تفضيل طبيعي للفاكهة على الأقل جزئيا، ويرجع ذلك إلى حلاوتها وملمسها، سواء أكانت مقرمشة أو أو غضة. تم ربط نسيج الفاكهة بتجربة حسية إيجابية بين الأطفال.

‏الخضروات، من ناحية أخرى، هي أكثر من طعم مكتسب، ويمكن أن ينظر الأطفال إلى أنواع معينة، مثل الخضروات الصليبية، على أنها مريرة.

‏يمكن أن يكون السبب في أن الأطفال يفضلون الفاكهة على الخضروات مرتبطا أيضا بتفضيلات الوالدين. حتى أن بعض الأبحاث اقترحت تطوير تفضيلات غذائية قبل الولادة بناء على ما تستهلكه الأم أثناء الحمل.

‏التوازن هو المفتاح:

‏لذلك، إذا كان تفضيل الفاكهة أمر شائع، هل من المقبول أن يأكل طفلك الكثير من الفاكهة ولكن القليل من الخضروات أو بدونها؟

‏قد تفكر، على الأقل طفلي يأكل الفاكهة. هذا صحيح. ولكن على الرغم من أنه من الرائع أن يحب طفلك الفاكهة، إلا أن الخضروات لا تقل أهمية عن جزء من نمط الأكل المتوازن.

‏تزودنا الخضروات بالطاقة والفيتامينات والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى الماء والألياف، مما يساعد في الحفاظ على انتظام أمعائنا. كما أنها تدعم جهاز مناعة قوي.

‏إذا كان طفلك يأكل الفاكهة فقط، فإنه يفتقد بعض العناصر الغذائية الأساسية، و الشيء نفسه صحيح إذا كان الأطفال يأكلون الخضار فقط.

‏تزود الفاكهة الجسم بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.

‏تشير الأدلة العلمية إلى أن الاستهلاك الصحي للفواكه والخضروات يحمي من الأمراض المزمنة بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

‏توفر الفواكه والخضروات معا مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المختلفة التي نحتاجها، وبعضها لا يمكننا الحصول عليه من الأطعمة الأخرى. يجب أن نشجع الأطفال على تناول “تشكيلة متنوعة” من الفواكه والخضروات كل يوم لدعم نموهم وتطورهم.

‏ماذا لو أكل طفلي الكثير من الفاكهة؟

‏إذا كان طفلك يأكل فاكهة أكثر قليلا مما هو موصى به كل يوم، فهي ليست مشكلة عادة.

‏تحتوي الفاكهة على سكر طبيعي وهو مفيد لك. لكن الكثير من الأشياء الجيدة، حتى لو كان طبيعيا، يمكن أن يخلق مشاكل. لا تحتوي الفاكهة أيضا على أي دهون تقريبا وقليل جدا من البروتين، وكلاهما ضروري للطفل الذي ينمو.

‏عندما يبدأ الإفراط في تناول الفاكهة في إزاحة مجموعات غذائية أخرى مثل الخضروات ومنتجات الألبان واللحوم، فهذا هو الوقت الذي يمكن أن تصبح فيه الأمور صعبة.

‏6 نصائح لجعل أطفالك يحبون الخضروات:

‏1. اجعلهم يشاركون:

‏خذ طفلك معك عندما تذهب للتسوق. دعهم يختارون خضروات جديدة. انظر ما إذا كان بإمكانك العثور على خضروات حتى لو لم تجربها، لذلك كلاكما يمر بتجربة جديدة. ثم اطلب منهم مساعدتك في إعداد الخضروات أو طهيها باستخدام وصفة اخترتها معا. سيعرض هذا طفلك للخضروات بطريقة إيجابية ويشجعه على تناول المزيد من الطعام.

‏2. التعلم الحسي:

‏حاول تعريض طفلك للخضروات بدلا من إخفائها. من المرجح أن يأكل الأطفال الخضار عندما يرونها ويشمونها ويشعرون بها. هذا ما يسمى التعلم الحسي.

‏3. استمتع بالطعام:

‏استخدم الخضروات الملونة ذات الأحجام والقوام المختلفة. اجعلها ممتعة من خلال إنشاء مشاهد أو وجوه على طبق طفلك. أضف الزهور الصالحة للأكل أو النعناع للزينة. يمكنك حتى تقديم هذا مع جانب من الغمس القائم على الخضروات مثل الحمص أو الجواكامولي للحصول على بعض الدهون الصحية الإضافية.

‏وجبات أو كوجبات خفيفة.

‏4. علمهم أن يزرعوا بأنفسهم:

‏علم طفلك كيفية زراعة الخضروات الخاصة به. تشير الأدلة إلى أن الأطفال أكثر ميلا لتجربة الطعام الذي اعتنوا به وشاهدوه ينمو. لست بحاجة إلى فناء خلفي كبير للقيام بذلك. حافة النافذة مع نبات وعاء هي بداية مثالية.

‏5. القيادة بالقدوة:

‏يتعلم طفلك منك، وستؤثر عاداتك الغذائية في عاداتهم. تأكد من رؤيتهم لك تأكل وتستمتع بالخضروات، سواء في الوجبات أو كوجبات خفيفة.

‏6. تدرب على المثابرة:

‏إذا رفض طفلك خضروات معينة مرة واحدة، فلا تستسلم. يمكن أن يستغرق الأمر العديد من المحاولات لتشجيع الأطفال على تجربة طعام جديد.

‏المصدر:

‏This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى