بشائر الوطن

وزير الصناعة: حريصون على تعزيز التنوع الإبداعي في منتجات التمور

بشائر: الدمام

أبدى وزراء ومسؤولون إعجابهم بمهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة ويا التمر أحلى 2023، الذي تنظمه أمانة محافظة الأحساء، بالتعاون مع شركائها، في قلعة الأمانة التراثية.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف: التنوع الإبداعي في صناعة التمور أمر يدعو إلى الفخر، والوزارة حريصة على تنمية وتطوير هذه الصناعة، بالتعاون مع القطاعات ذات العلاقة لمنتج زراعي مهم يُعد ثروة من ثروات هذا الوطن المعطاء.

وأشاد سفير دولة قطر لدى المملكة بندر العطية بما يقدمه المهرجان من منتجات مبتكرة للتمور، وحرص الشباب الأحسائي على تطويع أجزاء النخلة في صناعات متعددة مرتبطة بثقافة وعادات المجتمع.

صناعات تحويلية للتمور بأفكار غير تقليدية

ذكر الرئيس التنفيذي لمركز برنامج جودة الحياة خالد البكر أن المهرجان، بما يحويه من صناعات تحويلية للتمور بأفكار غير تقليدية، يمثل مجهودات متميزة للقائمين عليه، والمشاركين فيه من مصانع وتجار وحرفيين، إضافة إلى الفعاليات المصاحبة، متطلعًا إلى أن يسهم المهرجان في نقلة نوعية في مجال صناعة التمور، والاستثمار الأمثل لأجزاء النخلة.

آيس كريم الرطب يجذب الزوار

في ركن المطبخ التفاعلي، تفاعل الحضور مع إعداد طبق الممروس أحد أشهر الأطباق الأحسائية القديمة التي تقدم في الأفراح والمناسبات، وشهد المطبخ تقديم طبق محمرة الروبيان بالدبس المكون من الأرز والروبيان، مضافًا إليهما الدبس والهيل والبصل، وجذب منتج آيس كريم الرطب الزوار بنكهته المميزة، والمكون من رطب الخلاص والحليب دون أي إضافات.
عرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية

شهد معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية، إقامة مبادرة الإدارة العامة للنظافة، والمتمثلة في ورشة فنية للأطفال تحت شعار أحساؤنا نظيفة وملونة قدمتها الفنانة التشكيلية كريمة المسيري، وسط مشاركة لافتة من الأطفال، مع توزيع كراسة التلوين على المشاركين، بهدف مشاهدة الصور والتلوين بأفكار توعوية هادفة.

الفريج التراثي في قلعة الأمانة

في الفريج التراثي بقلعة الأمانة، سجل وجود الحرفي أحمد البحارنة المختص بحرفة النجارة، وابنه عباس 11 عامًا، نموذجًا للحفاظ على هذه الحرفة، بعد أن نقل الأب تجربته إلى ابنه، موضحًا أنه تعلم الحرفة من خلال متابعته لبعض الحرفيين المختصين، حتى أجادها.

وأشار إلى صناعته المجسمات التي تجمع الماضي بالحاضر، والأبواب والنوافذ التراثية والصناديق وغيرها من المصنوعات الخشبية الأخرى، مؤكدًا حرصه على تعليم ابنه هذه الحرفة مع اهتمامه بدراسته.

التكامل والتطوير في العمل الخيري

ويؤدي مركز دار الخير، التابع لجمعية البر بالأحساء، دورًا مهمًا في تعريف الزوار بما يقدمه من خدمات اجتماعية في مجالات اختصاصه، وتحقيق الأهداف من خلال نشر الوعي في الاهتمام بنعم الله، والعناية بها، والتكامل والتطوير في العمل الخيري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى