بشائر الوطن

عام (الجائحة).. ينتهي بـ أكثر من 80 مليون إصابة (كورونا)..واللقاحات تُنفذ العالم

بشائر: الدمام

كشف إحصاء أعدته (رويترز)، أن عدد المصابين بفيروس (كورونا) المستجد على مستوى العالم تجاوز الـ 82.19 مليون شخص، في حين وصلت الحصيلة للوفيات الناتجة عن الوباء إلى مليون و796 ألفاً و307 حالات وفاة.

وأظهر الإحصاء أن الإصابات بالفيروس سجلت في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى الحالات بالصين في ديسمبر 2019.

وتصدرت الولايات المتحدة خريطة انتشار (كورونا)؛ لتسجل أرقاماً قياسية تجاوزت الـ 20 مليون إصابة، وحلت الهند في المركز الثاني من حيث عدد المصابين مسجلة عشرة ملايين و276283 حالة، أما البرازيل جاءت الثالثة عالمياً بـ 7 ملايين و619200 إصابة.

وفي سياق مواجهة الوباء، جاءت اللقاحات لترفع تأهبها عبر سباقها العلمي؛ لتأخذ العالم على وتيرة التعافي، وتحدّ من القلق في ظل تداعيات الجائحة.

وفي خضم ذلك تخطت شركة فايزر تجاربها السريرية بفعالية بلغت 95٪؛ لتكون من أوائل المنافسين، بدءًا من الإعلان عنها ونهاية بموافقة بريطانيا على اللقاح؛ ليعتبر أول لقاح لفيروس (كورونا) أمريكى حصل على الموافقة من المملكة المتحدة.

ومن جانبها، أعطت وكالة الأدوية البريطانية أمس الأول، الضوء الأخضر للقاح مضاد لفيروس (كورونا) المستجد طورته شركة استرازينيكا بالتعاون مع جامعة (أكسفورد)، مشيرة إلى أن لقاح (أكسفورد) أثبت فعاليته ضد السلالة الجديدة من فيروس (كورونا).

مما يذكر بأن الهيئة العامة للغذاء والدواء أعلنت في العاشر من ديسمبر 2020م، موافقتها على تسجيل لقاح (فايزر-بيونتيك) لفيروس (كورونا) في السعودية، فيما بدأت حملة التطعيم كمرحلة أولى في 17 من ديسمبر 2020م، حيث انطلقت البداية من الرياض ممتدة إلى جدة والشرقية، وستشمل بقية المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى