منبر بشائر

الطليعة الخادعة والمزيفة

الشيخ عبد الجليل البن سعد | ٨ محرم ١٤٤٥ هجري

تقرير المحاضرة: عبد المنعم الحليمي

قال تعالى { يُخَٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ }.[البقرة.9].

■ مدخل للبحث:
الخداع والمكر صورة من صور السلوك العام والمتجذر لدى الإنسان، وماينبغي معرفته هو غايات وخلفيات هذا السلوك، والدراسة لهذه الغايات والخليفات تأتي في ضوء نظرتنا لموضوع الطليعة ، وسير البحث يكون متابعة لأهم استراتيجيات الخدعة التي تمارس ولا سيما الخدعة الطليعية التي تشكل صورة طليعية مزيفة وخادعة وليست طليعية حقيقية..

فهرسة استراتيجيات الطليعية الخادعة:
أ_ استراتيجية النفاق.
ب_ اقتلاع بذور الشك.
ج_ العزف على وتر العاطفة الانسانية.
د_ القسر الثقافي.
و_ الإنخداع:(حسن الظن بالنفس نماذج وأطوار.).

متن البحث في الاستراتيجيات الخادعة:

أ_ استراتيجية النفاق:[ النفاق الديني والنفاق الاجتماعي].

النفاق ليس منضبطا بصورة وشكل واحد، حيث أن منه ما يكون في مواجهة الدين ومنه ما يكون في مواجهة المجتمع، ولكل من النفاقين الديني والاجتماعي غاياته وخلفياته ولا يتحدان في اي من ذلك.

١_ النفاق الديني:
● هو أحد صور النفاق وخلفيته الاستهزاء حيث أن المنافق عندما يوارب الآخرين في دينهم فهو يستهزأ بهم، وهذه الحالة وثقها القرآن الكريم اذ قال تعالى:{وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ}.[البقرة.14]

٢_ النفاق الإجتماعي:
● صورة أخرى للنفاق غايته الاستراحة او يمكن التعبير عنه بالنفاق الهروبي والنفاق الهروبي يكون في الشؤون الاجتماعية، حيث ينافق مجتمعه ويمارس ما لايؤمن به هربا من الصدام والمواجهة مع التيار المجتمعي.

بارقة :_ النفاق أداة واستراتيجية ووسيلة من وسائل تزييف الطليعة ، لأن المنافق بالنفاق الديني وان كان خلفيته الاستهزاء ولكن غايته احداث التذبذب والتشرذم في الجماعة المؤمنة، وتمزيق المجتمع وايجاد التشظيات فيه.

هذا المنافق الديني لايأتي فقط بإسم الدين، بل يهجم عليك ببشائر ترتاح لها وتظن أنها في صالح دينك ولكنها تخدم العكس، ولذا عندما قامت جماعة ببناء مسجد جديد غير مسجد النبي الأعظم.ص. سماه رسول الله.ص. مسجد ضرار، لأنه هذا المسجد يهدف الى تقسيم الجماعة واذا بورك هذا المسجد فسيخرج مساجد غيره وتؤدي الى الانقسام والانشطار صار من الممكن تغذية كل جماعة بمفردها بعيد عن الجماعة الأخرى…

بارقة: في الوقت الذي نبارك فيه تعدد مآتمنا ومساجدنا، ولكن هذا لايمنع من القول أن واقع جملة من مساجدنا ومآتمنا لا حاجة اليها لأنها لم توحد الصف الإجتماعي والإيماني، لأنها أخذت طوابع اجتماعية لا صلة لها بالطابع الديني ولا المذهبي .. طبعا هذا من باب الشيء بالشيء يذكر لا اننا ندعي قيام تلك الماتم او المساجد على النفاق.

خلاصة: النفاق هو واحد من أكبر وأقوى الاستراتيجيات التي يتخذها من يتلفعون بعباء الطليعية، ويتلبسون بأقنعة الطليعية كذبا وزورا..

ب_ اقتلاع بذور الشك.
هذا الاستراتيجية وهي اقتلاع بذور الشك يهدف من خلالها الطليعي المخادع الى الاطمئنان بعدم الشك فيه، لكي يتمكن من ممارسة مخادعته..

فاصل معرفي:
على الشباب أن يتعرف بصورة متقنة على الماضي، لأن الحاضر له أرض وسقف والأرض التي يقف عليها الحاضر هي الماضي والسقف هو المستقبل ، فبقدر ما يتطلع للمستقبل ويطمئن للماضي يكون الحاضر مبدعا وطليعي..

شخصيات مارست استراتيجية اقتلاع بذور الشك.
_ نابليون بونابرت.(ت/1821م): عاش في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع وكان مشتغل بالفكر.
غزا غزوات كبيرة وكثيرة، استهدف في غزواته العالم العربي والاسلامي، واستطاع غزو مناطق من العالم العربي..

بارقة: ميزة قراءة التاريخ التي نمارسها معكم هي تدريب القارئ على وضع الاسئلة الفارقة..

 سؤال جوهري فارق: كيف استطاع نابليون بونابرت دخول العالم الاسلامي متجاوز للحدود، وأين المسلمين عن مواجهة..؟!

_ نابليون مهد لنفسه بقتل الاحساس بالشك في أمره في نفوس العرب والمسلمين، لكي يتحول من غازي ويستقبل بالمواجهة يستقبل كفاتح ومنقذ.

يقول أحد المثقفين العرب: ان نابليون جاء المشرق بفكرة ثلاثية:
1_ الجيش الحديث. 2_ المدرسة الحديثة. 3_ المطبعة الحديثة.

_ ولذا من غير المتوقع أن عامة الناس ترفض هذه الهبات والعطايا النابليونية، لذا بعد مدة عندما غادر نابليون جاء بعده الاستعمار الفرنسي والارسالية الأمريكية..

بارقة: تكثيف الأمثل ليتعرف الشباب على تاريخهم ماذا جرى وحصل فيه، وهل أن الشباب اليوم يمتلكون قوة أبائهم أو لا.؟! هؤلاء الآباء الذين يقال عنهم أنه أكل الدهر عليهم وشرب..!! هم من أوصل للجيل اللاحق عليهم عقيدة التشيع والولاء في ظروف ستتعرف على بعضها…!!

_ الارسالية الأمريكية: نشرت فروعها في مختلف الدول العربية ومنها البحرين بل منها الأحساء أيضا وذلك قبل أكثر من مئة عام ، وهذه الارسالية الأمريكية في واقعها وحقيقتها تبشيرية بالمسيحية، وحيث أنه ليس بالإمكان التصريح بالرغبة في التبشرية وجعل المسلمين يتحولون للمسيحية ، لذلك فتحت الأبواب العلمية بالجامعات..

_ تلك المرحلة الزمنية التي عملت فيها الارسالية الأمريكية، وجد في العالم الإسلامي علماء طليعيون حقيقيون صادقون كشفوا زيف الطليعية الخادعة..

■ بارقة: والإنصاف أن الحديث ليس عن علماء الشيعة فقط بل عن علماء الشيعة وعلماء السنة، ولا ينبغي الإشكال ببعض العلماء ممن رفض التعليم والإقتصار عليهم، وكأنه لا يوجد علماء آخرين كانت لهم جهودهم فهذه تشويش وتشويه لصورة الكيان الحوزوي بمنجزاته في هذا الصدد..لذا ينبغي أن لا نغفل عن ذلك.

● فاصل تربوي أخلاقي: الخطأ أو الجريمة من شخص ﻵخر فيها حقين: حق الشخص وحق الله تعالى.. فيأتي الشخص ويقول حللني.؟!
جاء شخص الى ابن عباس قائلا له: يابن عباس قد وقعت فيك فحللني، فقال ابن عباس: معاذ الله ان احلل ماحرم الله، ولكن اقول اذهب غفر الله لك..

 أعلام الإمامية واستراتيجية التفكيك في الموقف:
أعلام الشيعة تعاملوا بمعادلة لطيفة وذلك عندما جاء الغرب بالمطابع والعلوم الحديثة، قالوا له نقبل منك العلم والعطاء والموقف الانساني، ولكن أنت تبقى على ما أنت عليه..

بارقة: العلم والمعرفة والحكمة الصحيحة لا هوية ولا قومية لها ، واطلاق الشرقية والغربية هي للفرز فقط.. او عندما يتقاطعان تقاطعا حقيقيا.

 علماء الشيعة الطلائعيون وجدوا بشكل مبكر وتصدوا لهذه المرحلة، وبعض الأسماء العلمية الطليعية في الوسط الشيعي لاتذكر ولاتصنف في عداد الطليعية الى اليوم، وهذه الغفلة حتى من بعض المثقفين تثير الغرابة..

طلائعية الآخوند الخراساني.(ت/ ١٣٢٩هج) :
الآخوند الخراساني من أعلام الإمامية العمالقة الذي هو أستاذ أساتذة السيد الخوئي ويمثل مرجع ديني طليعي، من يقرأ في تاريخ الحركة المستبدة والمشروطة ينكشف له شذرات من طلائعية الآخوند الخراساني..

_يذكر علي القوجاني تلميذ الآخوند الخراساني أن الآخوند بنى مدرسة وأفرد فيها قاعة مخصصة للكتب الغربية وللمجلات والجرائد، ولا يسمح بالإطلاع عليها الا من كان لديه ثبات جنان وروح طليعية وعقل تمحيصي لايغتر بمجرد الإطلاع ويسير وراء الغرب لمجرد ذلك.
_ لذا احد تلامذة الآخوند يقول: كتبت بحثا في تحديد القبلة لم أسبق اليه بالاستفادة من الخرائط وكتب الجغرافيا الغربية التي احضرت الى مكتبة مدرسة الآخوند الخراساني.

_ لذلك أخرجت طلائعية الآخوند شخصية كالميرزا النائيني.(ت/١٣٥٥هج) الذي كتب(تنبيه الأمة وتنزيه الملة) وهو كتاب فكري وليس فقهي فقط، ومثل قنبلة في وجه الحداثة آنذاك

■ ولم يكتفي العلماء الطلائعيون بتأسيس المكتبات بل أعطوا فتاوى سمحة لإبتعاث الطلاب للدراسة في الخارج سيما باريس آنذاك، لذلك يقول احد المثقفين المصريين بأن باريس في ذلك الوقت اشبه ماتكون بدولة عربية من كثافة العرب المتواجدين للدراسة هناك..
كل ذلك بفعل طليعية الأعلام الذي وجهوا الناس للاستفادة من العلوم والمعارف الغربية في سبيل تحقيق نهوض بالواقع الإسلامي..

ج_ العزف على وتر العاطفة الانسانية.
الطلائعيون المزيفون وجدوا ان أداتين من أدواتهم ناجحتين في التهام التراث القديم وتلك الأداتي هما:
١_ الحرية… ٢_ التقدم.
فبهما تمكنوا من التهام الكنائس.

_ ولكن المحاولة فشلت في تحقيق أهداف الالتهام مع الاسلام، والمكون من مكونات الجيش الإسلامي الذي استطاع صد تلك المحاولات وافشالها بمواقفه، وليس بالضرورة ان يكون الجندي هو من يحمل السلاح بل ان المواقف قد يكون لها من الأثر والنتائج ماهو أبلغ من السلاح..

_(المرأة المسلمة) هي الجيش الإسلامي المقنّع والمكون الاسلامي القوي الذي استطاع الوقوف بوجه فرنسا ولا زال هو !
حيث قاتلت المرأة المسلمة في حرب القيم والمعنويات قتالا صامتا، لأن من يريد انتزاع الدين من قلب الانسان يتهم الدين بسلسلة من الاتهامات ومنها تهمة:
[ الفجوة بين الشريعة والممارسات الاجتماعية، وبالتحديد مع المرأة التي يزعم أن حجابها يمنعها من حرية ممارساتها الاجتماعية..].

 غير أن المرأة المسلمة في فرنسا وبكامل حجابها واحتشامها تصدت للحياة هناك، وحققت حضورا في مختلف المجالات التعليمية كالجامعات وغيرها..
وهذا أربكهم وسدد لهم رصاصتين:

_ الرصاصة الأولى: تكذيب تهمة الفجوة بين الشريعة والممارسة الاجتماعية..
_ الرصاصة الثانية: إحباط المخططات.

■ أنموذج تاريخي للمرأة الطليعية المكذبة لتهمة الفجوة:
أم عمارة الأنصارية المازنية.( نسيبة بنت كعب)، ‏حضرت أحدا في السنة الثالثة للهجرة. وشاركت فيها للبلسمة والسقاية(الطبابة) إلا أنّها أخذت السيف وحاربت عندما اشتدت الحرب وضاق الأمر علي المسلمين، وصمدت رغم هروب البعض، حتى أنّها عندما وجدت ابنها عُمارة خائفا ينوي الهرب بدأت تحضّه وتؤنّبه، وعندئذ هجم أحد المشركين علي عُمارة وقتله فما لبثت أم عمارة أن قضت عليه. وقد أبرزت شهامة وفداءا كبيرين رغم اشتداد المعركة حتى قال النبي (ص): «ما التفتت يمينا وشمالا يوم أحد إلا رأيتها تقاتل دوني».

‏● سؤال : هل أم عمارة في حملها للسيف ومبارزتها وبطولتها يدلل على أنها كانت متدربة أو أن ذلك كان منها عفويا..؟!!

منطق التوازن:
أن المرأة المسلمة تقول بمواقفها أنا امرأة وأبقى امرأة حيث يجب أن أكون امرأة، وانا امرأة أكون رجلا حيث يجب أن اكون رجلا..
وما ديننا الا دين التوازن، حيث يصدر من المرأة دور الرجال ولكن حيث يجب، ويصدر من الرجل بعض أدوار النساء حيث يجب..

د_ القسر الثقافي.
١_ تمجيد الحماقة والحماقة الممجدة.
● في عصرنا وبإطلالة على السوشل ميديا تجد الحماقة الممجدة او تمجيد الحماقة، بينما الرجاحة تذم.. وتعبير تمجيد الحماقة متداول في الغرب جراء معاناتهم من التافهين أكثر من معاناة العالم الاسلامي..
وهذا من صور ومظاهر القسر الثقافي جراء التمجيد يجد المتابع البسيط نفسه مضطرا لماجاراتهم والتأثر بهم ..

٢_ الألقاب الفخمة.
● الدكتور غازي القصيبي يقول أتخمنا بالألقاب، والاستشهاد بالدكتور القصيبي حتى لا ينصرف الذهن الى الحوزويين فقط، بل حتى في المجال الاكاديمي لم يعد اسم دكتور له وقعه وبريقه كالسابق حيث اصبح اللقب مبتذلا..
ورغم ابداع الدكتور القصيبي في هذه الفكرة التي قد طرحتها قبل سنين عديدة اي سابقا على قراءتي لكلامه ، ولكنه شطح في رؤيته عندما نفى وجود المفكر العربي والاسلامي معللا ذلك بعدم وجود من يتداول فكره..!!!

تعقيب فكري: هذا الرأي شاطح وشطحة في التقييم من الدكتور القصيبي، لأن التداول ليس مقياسا لوجود المفكر من عدمه..

أ_ فمثال العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي.(ت/١٤٠٢هج) لم يتداول كما ينبغي حتى اليوم، ولكن منذ رحيل العلامة قبل ما يزيد على الأربعين سنة، هل يوجد مسلم كتب في نظرية المعرفة استطاع تجاوز ماكتبه العلامة الطباطبائي في كتابه(أصول الفلسفة والمذهب الواقعي.).؟!

_ثم أنه هناك نتاجات من العالم المغاربي تم تداولها في الجامعات فلمذا لم ينظر اليها.؟!
_ كتاب اقتصادنا للشهيد السيد محمد باقر الصدر.(ت/١٤٠٠ هج)، متداول في الجامعات، هذا تداول فلما لم ينظر اليه.!

ب_ إن بعض الأفكار الشائنة الهدامة تم تداولها على نطاق واسع فهل يكفي التداول للدلالة على كون الكاتب مفكرا المكتوب فكرا..؟!
_ كتاب صراع الحضارات الذي يعتبره الفيلسوف الفرنسي ادغار موران كتاب دموي وقال لمؤلفه كتابك كتاب يدعو للحروب الصليبية.. هذا تم تداوله على نطاق واسع جدا، فهل هذا يسمى فكر لمجرد التداول..؟!

و_ الإنخداع:(حسن الظن بالنفس نماذج وأطوار.).
الإنخداع هو عبارة عن إنخداع الانسان في نفسه.
والنموذج التاريخي الذي نعرضه لذلك هو الحسن البصري وهو شخصية اسلامية وكان لايمر عليه يوم بدون حديث ووعظ للناس، وهنا حادثة للإمام الحسين.ع. مع الحسن البصري تكشف عن هذا الخداع النفسي:

[ وقف الحسين بن علي بالحسن البصري، والحسن لا يعرفه فقال له الحسين: يا شيخ! هل ترضى لنفسك يوم بعثك؟
قال: لا! قال: فتحدث نفسك بترك ما لا ترضاه لنفسك من نفسك يوم بعثك؟
قال: نعم، بلا حقيقة!
قال: فمن أغش لنفسه منك يوم بعثك، وأنت لا تحدث نفسك بترك ما لا ترضاه لنفسك بحقيقة؟.]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى