بشائر الوطن

الشرقية.. تحصين 50 % من المقبلات على الزواج بلقاح (الفيروس الثلاثي)

بشائر: الدمام

حماية مناعية

وأضاف إن اللقاح يهدف إلى وقاية النساء المقبلات على الزواج ممن لديهن القدرة على الإنجاب بشرط ألا يكون لديهن أي موانع صحية من أخذ اللقاح، مع تجنب الحمل لمدة شهر واحد كحد أدنى، وبذلك يتم توفير الحماية المناعية لهن ولمواليدهن من الحصبة والحصبة الألمانية ومتلازمة الحصبة الألمانية الولادية ومضاعفاتها، التي لا يوجد لها علاج.

مراكز الفحص

وبيّن المطيري، أن المديرية العامة للشؤون الصحية تشرف على مراكز الفحص الطبي قبل الزواج الحكومية والخاصة من حيث تطبيق اشتراطات الفحص والتأكد من فحص جميع المقبلين على الزواج، وقياس فاعلية الاستجابة في عيادة المشورة الطبية لحالات عدم التوافق الوراثي، إذ تعمل على تحقيق المستهدفات والوصول إلى أعلى نسبة من الزواج الآمن وراثيا، الذي وصلت نسبته إلى 98.4 %، من إجمالي فحوصات الزواج التي بلغت منذ بداية العام 2022 م أكثر من 19149 متقدما ومتقدمة.

تكامل وتناغم

وأوضح المطيري أن برنامج الزواج الصحي هو حالة من التكامل والتناغم بين الزوجين من النواحي البدنية والنفسية والاجتماعية والصحية والشرعية ينتج عنها تفاعل بين عوامل عديدة مؤثرة موروثة ومكتسبة تنتقل إلى الأبناء، بهدف تكوين أسرة سليمة ومستقرة تؤدي وظائفها بنجاح واعتباره حقا أساسيا من حقوق الإنسان.

يذكر أن إدارة البرنامج تسعى للتوسع في عدد مراكز الفحص بالشراكة مع القطاع الخاص، إذ تم افتتاح 4 مراكز من القطاع الخاص.

مواجهة العدوي

وأضافت وزارة الصحة مؤخرا، تطعيم الفيروس الثلاثي للمقبلات على الزواج للوقاية من «الحصبة الألمانية والنكاف وجدري الماء» أثناء فترة الحمل، علما بأن جميع هذه الأمراض معدية ونسبة ضرر وتشوه الجنين بوجودها كبيرة جدا.

كشف مدير برنامج الزواج الصحي بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية عبدالله المطيري عن تحصين 50 %، من المتقدمات للزواج لعام 2022م في المنطقة الشرقية بلقاح الفيروس الثلاثي «الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف»، وذلك بعد أن تم إضافة اللقاح لبرنامج فحص الزواج الصحي في عام 1441هـ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى