منبر بشائر

الشيخ العباد: اصطناع المعروف نتاج العقل الناضج، ومن لا يصنعه عقله ناقص

مالك هادي: الأحساء

“كثيرة هي الآيات والروايات التي تدفع الإنسان إلى فعل الخير والقيام بالعمل التطوعي، والتي عبرت عنه النصوص باصطناع المعروف” بهذا استهل سماحة الشيخ محمد العباد إمام مسجد الإمام الصادق ببلدة الحوطة حديث الجمعة.

وتحدث الشيخ العباد عن آثار العمل التطوعي فقال: من خلال النصوص نرى أن هناك آثارًا لعمل الخير، تارة يرجع إلى المجتمع وتارة إلى الفرد، أهمها قيام المجتمع به، وينهار المجتمع دون وجوده ويصاب بالتخلف.

ووضح سماحته إلى أن القرآن الكريم أشار لأبرز تجليات التعاون في اصطناع المعروف وفعل الخير المجتمعي من خلال مفهوم التعارف (وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا).
أما على المستوى الفردي فقد قال: اصطناع المعروف نتاج العقل الناضج الواعي، فمن لا نجد له خيرًا صنعه في مجتمعه فإنه يملك عقلًا ناقصًا.

كما ذكر أن أهم آثار العمل التطوعي وصناعة المعروف أن المتطوع يستشعر رعاية الله وعنايته وهو ما يؤدي إلى أن يكون الإنسان محبوبًا عنده جل وعلا، وهو مما أوصى به الأئمة المعصومين عليهم السلام، و ورثوه لأبنائهم.

وفي ختام حديثه دعا الشيخ العباد أبناء المجتمع إلى التعاون التطوع في المشاريع الاجتماعية، كالجمعيات الخيرية ومهرجانات الزواج الجماعي إلى جانب من حملوا على عاتقهم القيام بالمسؤولية تجاه المجتمع في هذه المشاريع، والسعي إلى إكمال المسيرة على أكمل وجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى