بشائر المجتمع

الأحساء.. البقشي وفريقها يحقق المركز الأول لبرنامج مبتكرون

زينب المطاوعة : الدمام

حازت المُبدعة فاطمة بنت محمد عبد الرسول البقشي هي وفريقها من كلية العلوم العلوم والتقنية على المركز الأول في برنامج مبتكرون التابع لبنك الجزيرة وبالتعاون مع تك شوب السعودية بنسخته الثامنة بمجال البايثون بمحافظة الأحساء والتالي كانت بالفترة بين 26 / 11 / 2023 – 07 / 12 / 2023 وذلك لابتكارهم برنامج “بنك “كير” للكشف المبكر لسرطان الثدي.

ويعد التطبيق Pink Care حلاً صحياً مبتكرًا، يستهدف الفحص المبكر لسرطان الثدي، وإدارته بشكل فعال في المملكة العربية السعودية.

كما يتيح التطبيق للمستخدمين الوصول السهل إلى معلومات حول كيفية القيام بالفحص الذاتي بانتظام، ويقدم دعماً شاملاً لإدارة الحالات بفضل تصميمه البسيط والفعّال، و يسهم التطبيق في زيادة الوعي حول سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر، مما يساهم في تحسين الرعاية الصحية للنساء في المملكة العربية السعودية.

ويعد سرطان الثدي مرضاً يحدث عندما تحصل طفرة في الخلايا في منطقة الثدي، وتفقد السيطرة وتبدأ بالتكاثر بشكل غير طبيعي، وفي مراحل لاحقة ينتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الثدي أو ينتقل إلى مناطق أخرى في الجسم.

وخلال شهر اكتوبر من كل عام تعمل المؤسسات والمنظمات المشاركة سواء في أميركا و العالم على إقامة حملات توعية بالمرض، تشمل أسبابه وطرق الوقاية، مع التركيز على الكشف المبكر وطرق الفحص التي تشمل الفحص الذاتي والفحص لدى الطبيب والتصوير بالماموغرام.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى