بشائر الوطن

الجدعان: هناك حاجة للتعامل مع الابتكار الرقمي وتطوير سبل مكافحة غسيل الأموال

بشائر: الدمام

قال وزير المالية، محمد الجدعان، إن هناك حاجة للتعامل مع الابتكار الرقمي كأولوية وتوفير مساحة للمبتكرين.

وأضاف خلال كلمته في جلسة “المؤسسات المالية الابتكار تحت الضغط” ضمن فعاليات منتدى دافوس 2023، أن هناك مجالا لتقديم الفرص فيما يتعلق بالابتكار، مؤكدا أن المؤسسات التقليدية تحتاج للابتكار من أجل أن يتأكدوا من أنهم لن يتخلفوا عن الركب، كما يجب معرفة حاجة القطاع الحكومي والقطاع الخاص فيما يتعلق بهذا الشأن.

ولفت إلى أن مجموعة العشرين أطلقت العديد من المبادرات من أجل مساعدة الجهات التنظيمية على الابتكار الرقمي، مشددا على ضرورة توفير مساحة للمبتكرين والاختبارات التجريبية ووظائف تشغيلية حية.

وعلق “الجدعان” على الخسائر التي تحدث في مجال الابتكار والعملات الرقمية، مؤكدا أن هذه الخسائر تعد جرس إنذار للجهات التننظيمية للوعي والانتباه لمثل هذه المخاطر ومواجهتها.

ولفت إلى أن العملات الرقمية لها مخاطر تتعلق بالخصوصية وسرية المعلومات، مضيفا أنه يجب على المبتكرين والقطاع الخاص سواء كانت بنوكا أو مؤسسات مالية التفكير في حلول لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والنشاطات غير الشرعية التي تستخدم التكنولوجيا في تنفيذ جرائمها.

وأضاف أنه يجب على البنوك المركزية التي تعتزم إصدار عملات رقمية أن تدرك أن هناك مساومة متعلقة بخصوصية البيانات لكل حاملي هذه العملات، ولذلك يجب أن يكون هناك تعاون بين الجهات التنظيمية والمبتكرين لمواجهة المخاطر المتعلقة بالعملات الرقمية، لافتا إلى أن الإعفاءات الضريبية على السندات الخضراء يمكن أن تساهم في تحفيز الاستثمار الأخضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى