أقلام

هل لقدرات الرياضيات عند الطفل أساس وراثي؟

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

دراسة نُشرت في دورية الجينات والدماغ والسلوك(1) Genes, Brain and Behavior تعرفت على العديد من المتغيرات الجينية [المترجم: المقصود بالمتغيرات الجينية genetic variants هنا تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة، ولا يقصد به الطفرة الجينية(2، 3) التي قد تكون مقترنة بقدرات الرياضيات لدى الأطفال. [قدرات الرياضيات هي القدرات على-ل  أنواع مسائل الرياضيات(4).]
 
لهذا البحث، أجرى  الباحثون دراسة الارتباط الجينومي الكامل(5) على 11 فئة من فئات قدرات الرياضيات لـ 1146 طالبًا من المدارس الابتدائية الصينية.  تغرففريق البحث على سبع متغيرات جينية نوكليوتيدية مفردة في الجينوم والتي لها علاقة قوية بقدرات الرياضيات والتفكير المنطقي / الاستدلالي [ويعرف أيضأ بالتفكير النقدي(6) ].
 كشف المزيد من التحليلات عن اقترانات معتبرة لثلاث من فئات قدرات الرياضيات بثلاثة متغيرات جينية. المتغيرات الجينية في جين الـ LINGO2 قُرنت بالقدرة على عمليات الطرح الحسابي.   والمتغيرات الجينية في  جين الـ  OAS1 قُرنت بالقدرة المرئية المكانية(7)، والمتغيرات الجينية في جين الـ HECTD1 قُرنت بالقدرة على عملية القسمة الحسابية.

نتائج بحثنا تقدم دليلاً على أن فئات قدرات الرياضيات المختلفة قد يكون لها أساس وراثي مختلف. هذه الدراسة لم تنقح فقط دراسات الترابط الجينومي الكامل(5) لقدرات الرياضيات، ولكنها أضافت أيضًا بعض التنوع السكاني إلى الدراسات العلمية المنشورة وذلك من خلال الاختبار الذي خضع له الأطفال الصينيون ” كما قال المؤلف الرئيس جينغ تشاو  Jingjing Zhao، برفسور في كلية علم النفس في جامعة شنشي للمعلمين  في الصين.
 
مصادر من داخل وخارج النص
‏ 1- https://onlinelibrary.wiley.com/journal/1601183X
 
2- “المتغير الجيني الدي يقصد به هنا هو تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة (single-nucleotide polymorphism أو SNP) وهو اختلاف في سلسلة الـ DNA والذي يحدث عادة في مجموعة من السكان (مثلاً 1 ٪ منهم) حيث يختلف نوكلبتيد  واحد – A، T، C أو G – في الجينوم بين فردين من نفس النوع البيولوجي(3) أو بين كروموسومات مزدوجة.”  مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:
‏https://ar.wikipedia.org/wiki/تعدد_أشكال_النوكليوتيدات_المفردة
 
‏3- https://ar.wikipedia.org/wiki/نوع_(تصنيف)
 
‏4- https://dictionary.apa.org/mathematical-ability
 
5- دراسة الترابط الجينومي الكامل (اختصاراً GWAS) هي دراسة تجرى على تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة في كامل الجينوم من أجل ملاحظة صلة الوصل بين التغير الجيني وبين ظهور خصلة أو سمة معينة، وخاصة فيما يتعلق بالأمراض..  يقوم هذا النوع من الدراسات بفحص كامل الجينوم، وذلك على العكس من أساليب دراسات أخرى، والتي تعتمد على ترشيح جينات معينة للدراسة بناءً على معرفة مسبقة، مما يمكِّن من التركيز على مواضع جينية محددة. يساعد أسلوب دراسة الترابط الجينومي الكامل على تحديد المتغيرات المرتبطة بمرض معين، ولكنها لا تستطيع، من جهة أخرى، على تحديد الجين المسبب للسمة المدروسة” مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:
‏https://ar.wikipedia.org/wiki/دراسة_الترابط_الجينومي_الكامل
 
 
‏6- https://ar.wikipedia.org/wiki/تفكير_نقدي
 
 
7- ” تُستخدم القدرات المرئية المكانية للاستعمال اليومي في الملاحة وفهم أو إصلاح المعدات وفهم أو تقدير المسافة والقياسات والأداء الوظيفي. تُعتبر القدرات المكانية مهمة أيضًا للنجاح في حقول أخرى مثل الرياضة والكفاءة التقنية والرياضيات والعلوم الطبيعية والهندسة التطبيقية والتنبؤ الاقتصادي وعلم الأرصاد الجوية والكيمياء والفيزياء.”  مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:
‏https://ar.wikipedia.org/wiki/قدرة_مكانية
 
 
المصدر الرئيس:
‏https://www.newswise.com/articles/does-a-child-s-mathematical-ability-have-a-genetic-basishttp://‏https://www.newswise.com/articles/does-a-child-s-mathematical-ability-have-a-genetic-basi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى