بشائر الوطن

١٣ طالب من الشرقية من ضمن ٢٢ طالب سعودي يحصدون جوائز آيسف ٢٠٢٣م

بشائر: الدمام

حققت المملكة 27 جائزة عالمية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة (آيسف 2023) بمشاركة 35 موهوباً وموهوبة، حيث تمثلت في 23 جائزة كبرى و4 خاصة.

ونال الطالب فيصل المحيش من تعليم الأحساء، المركز الأول في مجال الكيمياء عن مشروعه (محفز كهربائي قائم على إطار معدني عضوي لإنتاج الهيدروجين من مياه البحر بكفاءة عالية وتكلفة قليلة).

فيما نال محمد العرفج من المنطقة الشرقية ذات المركز في مجال الهندسة البيئية عن مشروعه المميز (استعمال سائل تلامس لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون بالتجميد من مصادر الوقود والهواء الطلق بكفاءة عالية وسعر منخفض).

وحققت زهراء آل شبر من المنطقة الشرقية، المركز الثاني في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية؛ فيما مُنحت الطالبة لارين العباسي جائزة ثيرمو فيتشر، والتي تُقدم لأصغر الباحثين في المعرض.

بدوره قال وزير التعليم يوسف البنيان، إن تحقيق المملكة تلك الجوائز هو أمر غير مسبوق ويُترجم جهود القادة وإسهاماتهم في دعم الموهوبين والموهوبات.

وأشاد البنيان بجهود الوزارة مع شركائها في (موهبة) للوصول إلى هذا التميّز والإبداع في تمثيل المملكة بالمحافل الدولية، لافتاً إلى جهود الوزارة وشركائها التي بدأت من مراحل الإعداد والتصفيات الداخلية والتدريبات المستمرة حتى الخروج بـ 35 مشروعاً وطنياً للمشاركة بكل جدارة، إلى جانب مشاركة إدارات التعليم والجامعات في تهيئة الطلبة وتحفيزهم والاستمرار في إعداد البيئات التعليمية المناسبة للمتميزين والمبدعين.

وأشار إلى أن المشاركة السعودية والنتائج المتحققة محفّز ومشجع لبقية الطلبة لأن يكونوا مسهمين في تمثيل المملكة عالمياً، وداعم لهم وللمشاركين لبذل المزيد من العطاء والوقوف على منصات التتويج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى