بشائر الوطن

الاستثمارات يستحوذ على 75% من أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي

بشائر: الدمام

أعلن وزير الرياضة، عبدالعزيز بن تركي الفيصل، استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على 4 أندية من دوري روشن، وتحويلها إلى شركات يملكها الصندوق.

وأوضح وزير الرياضة في كلمته خلال مؤتمر تخصيص الأندية، أن الأندية التي سيستحوذ عليها صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 75%، هي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي.

وأعلن الفيصل عن تكوين مجالس إدارات شركات أندية ‎الهلال، والنصر، و‎الاتحاد، ‎والأهلي من 5 أعضاء يعينهم صندوق الاستثمارات، و2 يتم ترشيحهما من المؤسسة غير الربحية.

وأكد أن الأندية التي تم نقل ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة ستكون وفق آلية وبنسب محددة ، حيث يكون لصندوق الاستثمارات نسبة 75%، وللمؤسسة غير الربحية 25%، والمؤسسة غير الربحية تضم الداعمين الحاليين والجدد في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن الهدف من مشروع تخصيص الأندية وصول دوري المحترفين السعودي ليوجد ضمن أفضل 10 دوريات في العالم، مؤكداً أن مشروع تخصيص الأندية يستهدف رفع القيمة السوقية للدوري السعودي من 1,8 مليار ريال سنويا إلى أكثر من 8 مليارات ريال سعودي.

ويتضمن المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين؛ أولهما، الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من العام الحالي.

ويهدف المشروع إلى إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصادٍ رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، ورفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، ما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى