منبر بشائر

الشيخ السمين: لا يمكن الصمت حيال قصائد بعض الرواديد والشيخ السيف: حرب المخدرات هي حرب على الدين

الشيخ العباد يؤكد ليست كل الشعائر توقيفية

كمال الدوخي: سيهات

قال سماحة الشيخ محمد السمين بحسينية الراشد في سيهات في الليلة الثانية من موسم عاشوراء 1445 هجري، بأن الإمام الصادق يقول “احذروا على شبابكم الغلاة، لا يفسدونهم فإن الغلاة أشر أهل الأرض”، وأضاف: وهذه حرب من الداخل، ينبغي الحذر والالتفات لخطورة الغلو، وهناك بوادر خطيرة توحي بالغلو وإن تركت دون وقفة ستزداد، فهناك شعراء ورواديد قصائدهم فيها ما يُنسب للمعصوم مما ليس فيه. 

وأضاف، قبل أيام ذكر أحد الرواديد في قصيدة له إن الله خلق الكون لأبي الفضل العباس، وعندما تم انتقاده وقف على المنبر وقال: “هل تشكون بفضل أبي الفضل العباس؟” ألا يستحق أن يخلق الكون لأجله؟!”، وتساءل الشيخ السمين من أين أتى بهذا الادعاء “تجيب من عندك معتقدات؟!”، وقال سماحته: لا تساوموا الناس على معتقداتها بأبي الفضل العباس. 

وتحدث الشيخ السمين بأن مقامات الأولياء تؤخذ من أهل البيت عليهم السلام، مشيرًا لعدد من أعلام الشيعة الذين أصبحوا يحذرون من هذه الظاهرة. 

 حرب المخدرات:

وتحدث سماحة الشيخ فوزي السيف عن خطورة المخدرات ولا سيما المسمى بالشبو لما له من تأثير بالغ على العقل، وأكد بأن المختصين بهذه المواد المخدرة أوضحوا بأن الشبو يسبب هلاوس وأوهام لمتعاطيه فيرى أقرب الناس له أعداء يتآمرون عليه، فيقتلهم أو يحرقهم وهذا حدث بالفعل. 

وأثنى سماحته على جهود فرق مكافحة المخدرات والجهات الرسمية التي تقاوم هذه الآفات، كما قدم رسالة لمن يتاجر بالمخدرات وقال: “قد تصل وقد لا تصل، وإن كانت تصل نقول له الذي يبني لحمه على جماجم الآخرين وعلى انهدام الأسر وموت الشباب والشابات وضياعهم كي يشبع بطنه فهل هذا ثمن؟!”

مؤكدًا بأن أبواب الرزق ما لا يحصى ولا يعد من الرزق الحلال، إلا أن تاجر المخدرات ترك كل هذه الأبواب الحلال واتخذ تجارة المخدرات مصدرٍا للرزق. “ما قيمة هذه الحياة التي يعيشونها وهم يتلفون غيرهم ويتلفون أنفسهم”. 

 

 الشعائر هل هي توقيفية أم غير توقيفية؟

لا تسمى الشعيرة شعيرة إلا إذا ورد نصٌ يخصها بخصوصها مثل البكاء واللطم، وهناك روايات ذكرتهما بالاسم. وممن يذهب إلى هذا الرأي الشيخ النراقي، والسيد الخوئي ممن يرون بأن الشعائر توقيفية. وأضاف، بأن السيد محسن الحكيم وعدد من المراجع المعاصرين لا يرون أن الشعائر توقيفية. موضحًا بأن الشعائر التوقيفية ما يوجد عليها نص يشير إليها. 

وذكر سماحة الشيخ محمد العباد بمجلس الحاج المدلوح في مدينة سيهات بأن هذه قضايا تقليدية يعود فيها المكلف إلى مرجع تقليده، وقال بخصوص التطبير: من يرى بأن الشعائر توقيفية لا يجيزه، وبعض من لا يرى بأنها ليست توقيفية يجيزه، وهناك مراجع مثل آية الله محمد سعيد الحكيم يجيزه في مجتمع ولا يجيزه في مجتمع آخر إن كان القيام به يوهن المذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى