أقلام

دراسة رائدة تسلط الضوء على تأثير هرمون السعادة السيروتونين في تطور القشرة ما قبل الجبهية – القشرة التي تميز الإنسان عن بقية المخلوقات الأخرى

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

كشفت دراسة بحثية حديثة رائدة عن أول دليل مباشر على تأثير السيروتونين [والذي يُعرف أيضًا بـ هرمون السعادة](1) في تطور قشرة الفص ما قبل الجبهي(2) [المترجم: هذه القشرة هي مركز الشخصية والتي تميز الإنسان عن بقية المخلوقات; وتتلقى المدخلات من المحيط وتقارنها بالتجارب السابقة ومن ثم تستجيب لها؛ كما أنها المركز الذي تتجلى فيه الرؤى والأفكار والقدرة على التخطيط لتصرفاتنا المميزة لهوتنا كبشر;(3) وهي المنطقة المسؤولة عن اتخاذ القرارات والتنظيم الانفعالي الذاتي (ضبط النفس)(4)]. . الدراسة التي أجريت في مجمع أنشوتز  Anschutz الطبي المرموق في جامعة كلورادو، توسع بشكل كبير فهمنا لدور السيروتونين في تطور الدماغ وقد تكون لها تبعات على علاج اضطرابات الصحة العقلية(5).

الكشف عن دور السيروتونين في تطور الدماغ

تقليديًا، من المعروف أن السيروتونين يلعب دورًا كبيرًا في وظائف الدماغ بشكل عام. ومع ذلك، كشفت دراسة حديثة(6) نشرت في مجلة نتشر موميونيكشينز Nature Communications أن له أيضًا تأثيرًا فريدًا وعميقًا في تطور القشرة ما قبل الجبهية(2). استخدم فريق البحث في مجمع أنشوتز الطبي بجامعة كولورادو فئران لإثبات أن السيروتونين ليس مجرد هرمون لا دور  له، بل هو لاعب حيوي في تكوين الدوائر العصبية.

تأثير مضادات الاكتئاب في تطور الدماغ

علاوة على ذلك، تقدم الدراسة دليلاً مباشراً على أن استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل يمكن أن يؤثر في تطور دماغ الجنين ويزيد من احتمال الإصابة باضطرابات الصحة العقلية في مرحلة الشيخوخة. وركز الباحثون على تأثير فلوكستين [مضاد للكتئاب](7)، وهو العنصر النشط في الأدوية شائعة الاستخدام مثل دواء بروزاك Prozac وسارافيم Sarafem لعلاج الاكتئاب وعلاج اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة [المترجم: الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة هو الاكتئاب الذي يحدث أثناء الحمل (اكتئاب ما قبل الولادة) وفي الأسابيع التي تلي الولادة (اكتئاب ما بعد الولادة)(8)]. تبدأ معظم نوبات اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة في غضون 4 إلى 8 أسابيع بعد ولادة الطفل. تعاني النساء وغيرهن من النساء الحوامل وحتى النساء بعد الولادة المصابات باكتئاب الفترة المحيطة بالولادة من الحزن الشديد والقلق والتعب الذي قد يجعل من الصعب القيام بمهماتهن اليومية، بما في ذلك رعاية أنفسهن أو أطفالهن(8)].

ووفقا للنتائج، يؤثر السيروتونين بشكل مباشر في المشابك العصبية الاستثارية(9) حديثة التكوٍّن وغير الناضجة في القشرة ما قبل الجبهية. يمكن أن يساهم اضطراب أو خلل تنظيم هذه المشابك أثناء التطور المبكر في حدوث اضطرابات الصحة العقلية المختلفة. وهذا مهم بشكل خاص لأنه يفيد بأن استخدام الأدوية التي تستهدف السيروتونين [المترجم: وهي الأدوية المعروفة بـ مثبطات استرداد السيروتينين الانتقائية(10)]  خلال الفترات الحرجة من تطور الدماغ يمكن أن يكون له تأثيرات دائمة.

اللدونة العصبية(11) من المشابك العصبية

علاوة على ذلك، اكتشف فريق البحث أن السيروتونين يلعب دورًا محددًا في التأثير في مدى تغير وتكيف كل مشبك عصبي من المشابك العصبية التي تربط بين الخلايا العصبية. وهذا له دور في قدرة الدماغ الملحوظة على التعلم والتكيف. يعد هذا الاكتشاف أمرًا بالغ الأهمية لأنه يزودنا بأفكار عميقة عن اللدونة  العصبية(11) في الدماغ وكيف يمكن للعوامل المختلفة أن تساهم في قدرته على التكيف أو تعيق تلك القدرة، بدلًا من ذلك.

اتجاهات الدراسات البحثية المستقبلية

بالرغم من التقدم الكبير الذي أُحرز في فهم دور السيروتونين في تطور  الدماغ، لا يزال هناك الكثير الذي ينبغي علينا تعلمه. يخطط الباحثون في مجمع أنشوتز الطبي بجامعة كلورادو  لمواصلة دراستهم للفلوكستين، والتركيز فيما بعد  على تأثيره في الدماغ المتطور للمراهق. ستزودنا هذه الدراسة البحثية، التي ستجرى في المستقبل،  بلا شك برؤىً أكثر قيمة عن الدور المعقد للسيروتونين في تطور الدماغ ووظيفته، ويمكن أن تمهد الطريق لتحسين علاجات اضطرابات الصحة العقلية.

وفي الختام، سلطت هذه الدراسة الرائدة الضوء على الدور المعقد للسيروتونين في تطور الدماغ ووظيفته وكشفت عن تأثيره المباشر في تطور القشرة ما قبل الجبهية وكيف يمكن أن تؤثر في الصحة العقلية. تمثل هذه الدراسة خطوة مهمة إلى الأمام في فهم تطور الدماغ ويمكن أن تؤدي إلى علاجات أكثر فعالية لمختلف اضطرابات الصحة العقلية.

مصادر من داخل وخارج النص

1- https://ar.wikipedia.org/wiki/سيروتونين

2- https://ar.wikipedia.org/wiki/قشرة_فص_الجبهة

3- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK499919/#:~:text

4- https://ar.wikipedia.org/wiki/تنظيم_انفعالي_ذاتي

5- https://altibbi.com/مصطلحات-طبية/الصحة-النفسية/صحة-نفسية

6- https://www.nature.com/articles/s41467-024-45734-w

7- https://ar.wikipedia.org/wiki/فلوكسيتين

8- https://www.nimh.nih.gov/health/publications/perinatal-depression

9- https://en.wikipedia.org/wiki/Excitatory_synapse#:~:text

10- https://ar.wikipedia.org/wiki/مثبطات_استرداد_السيروتونين_الانتقائية

11- https://adnan-alhajji.blogspot.com/2023/10/blog-post_10.html?m=1

المصدر الرئيس

https://medriva.com/brain-and-nervous-system/groundbreaking-study-sheds-light-on-the-impact-of-serotonin-on-prefrontal-cortex-development/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى