موسم عاشوراء يبدأ بمطالبات لدراسة سبب استمراره

img
بشائر المجتمع 0 بشائر الوسوم:

كمال الدوخي – الدمام

اتشحت شوارع وأحياء المنطقة بالسواد، استعداداً لانطلاق شهر محرم الحرام لعام 1440هـ، واكتظت الشوارع والحسينيات بالمعزين، في ذكرى مصاب سيد الشهداء الإمام الحسين.

وفي مجلس بوحليقة حيث تقام مراسيم العزاء لهذه الذكرى، نوه الشيخ فوزي السيف عن أهمية المنبر الحسيني في رفع الوعي التربوي والأخلاقي، وأعاد الحضور لأصل نشأت المنبر في عهد رسول الله .

وأكد السيف على مخرجات هذا المنبر وقدرته على التأثير على المجتمع وقال (لو علمت الدول بقيمة هذا المنبر لقدمت كل الدعم المطلوب لاستمراره).

وحول ما يتحدث به البعض عن عدم قيمة بعض الخطباء لما يقدمونه من مستوى ضعيف في الخطابة، ذكر السيف بأنه كلام غير دقيق وأن التنوع مطلوب لمراعاة اختلاف مستوى المتلقي الفكري والثقافي، كما أكد على استحالة مقترح توحيد خطباء المنابر وأنه كلام غير معلوم مصلحته.

وفي مجلس الإمام الرضا، قدم الشيخ إسماعيل المشاجرة قراءة أخرى لأهداف الثورة الحسينية وإحياء ذكرى عاشوراء، وقال (إن عاشوراء أصبح معرفاً للطائفة الشيعية) واستغرب عدم وجود دراسات لاستقراء هذه الحالة من الاستمرارية لإحياء ذكرى عاشوراء، وما يواكبها من فعاليات وأنشطة تعبر عن ثقافة هذه الذكرى.

وقال (إذا أردنا معرفة هدف عاشوراء علينا الرجوع للأسباب التي انطلق منها الحسين) وأكد على أن هذه الأهداف تتغير من مرحلة إلى أخرى عبر التاريخ إلى عصرنا هذا، وأن علينا توظيف عاشوراء كما وظفها أئمة أهل البيت لحفظ الدين والهوية.

تصوير: محمد البوخشيم

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً