الحميد: المرأة أكثر قدرة وقابلية للتغير

img

هاجر القضيب – الدمام

أقام مركز لين بحي الرابية يوم أمس الأول محاضرة مجانية بعنوان إدارة التغيير الشخصي، مع الكوتش إسراء حميد من دولة البحرين، بهدف مناقشة فكرة التغيير على مستوى المحيط الشخصي والحياة عامة.

سلطت فيها الضوء على معنى قوله تعالى {.. إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ..}، ووضحت بأن التغيير يبدأ من الداخل قبل الخارج، فـ الكثير من الناس يعتقد أن التغيير مرحلة أو دور قد لا يصل إليه، أكدت على ذلك قائلة(إن التغيير واجب علينا كلنا، بل مشروع من مشاريع الحياة غير المرتبطة بعمر أو وقت محدد).

كما عرفت التغيير بأنه عملية انتقال من حالة إلى حالة بدافع التخلص من حالة شعورية معينة، بواسطة أدوات داخلية أو خارجية، مشيرة إلى أن تلك الأدوات تتمثل بـ الدافع من الداخل والحافز من الخارج.

وأوضحت أن خطوات التغير المتمثلة بـ الرؤية، الأهداف، المهارة، المحفزات،الموارد والدافعية، هي أهم أساسيات البدايات الصحيحة. فـ البداية الصحيحة طريق إلى النهاية الصحيحة!

وأشارت إلى أن الإنسان يحتاج إلى (الدافعية) حتى يتغير، إذ أن أنجح الناجحين واجهوا الكثير من الإحباط والتثبيط، لكن (الدافعية) كانت القوى المحركة لهم.

وشددت على أهمية التوثيق. إذ أن التوثيق يحول الأمنية إلى هدف، قائلة: (الأماني غير المكتوبة .. أمنيات مكبوته). 

ختاماً أكدت إسراء الحميد على أن المرأة أكثر قدرة وقابلية للتغير لـ ما ميزها الله به من عاطفة، ولما تملكه من مساحات تأثير كبرى كونها أم ومربية.

الكاتب هاجر القضيب

هاجر القضيب

مواضيع متعلقة

اترك رداً