ميناء الدمام يستقبل أكبر سفينة حاويات في تاريخ الموانئ السعودية

img

بشائر – الدمام

رست يوم أمس بمحطة الحاويات الثانية بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، التابعة للشركة السعودية العالمية للموانئ، أكبر سفينة حاويات في تاريخ الموانئ السعودية، وذلك بدعم من القيادة الرشيدة، ومتابعة من قبل سمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه، وإشراف مباشر من قبل وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ ورئيس الهيئة.

ويبلغ طول السفينة العملاقة (كوسكو سولار) 400 متر وبعرض 59 مترا وعمق يصل إلى 16 متراً، وبطاقة استيعابية تصل إلى 21300 حاوية، وذلك في رحلتها الأولى منذ تدشينها بداية العام 2019.

وحضر استقبال السفينة كل من رئيس الهيئة العامة للموانئ المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، ومدير عام الميناء المهندس وليد بن فارس الفارس، وأكثر من 100 شخصية اقتصادية من المهتمين بالاستثمار في مجال النقل البحري.

وقال المدير العام للميناء وليد الفارس، إن وصول السفينة دليل على أن منشأة الدمام كانت وجهة لوجيستيكية عالمية.

وأضاف: “يمكن لميناء الملك عبد العزيز التعامل مع أي نوع من البضائع بفضل إمكاناته المتنوعة وبنيته التحتية الهائلة، إذ يضم أربع محطات تشغيل تديرها أفضل شركات تشغيل الموانئ، إحداها تديرها شركة خدمات الموانئ الدولية، مع 10 أرصفة يبلغ إجمالي طولها 2160 مترًا وطاقتها الاستيعابية 2.5 مليون حاوية، وتضم 17 رافعة جسرية خمسة منها تعمل بالكامل عن بعد. تبلغ سعة المحطة الثانية، التي تديرها الشركة السعودية العالمية للموانئ، 1.5 مليون حاوية مع رصيفين يبلغ طولهما 700 متروعمق 16.5 متر. وهي مجهزة بست رافعات جسرية وتبلغ مساحتها 600000 متر مربع، ويتم دعم المحطات الطرفية من قبل عدد كبير من المعبئات المتحركة ورافعات الحاويات.

وفاز الميناء بإشادة دولية باعتباره من الموانئ الأكثر ابتكارا سنة 2018،وجوائز أفضل خدمة عملاء لعام 2018، وفي وقت سابق من هذا العام، رحب الميناء بشركة CSCL Globe التي كانت تعتبر وقت إطلاقها في نوفمبر 2014 من أكبر سفن الحاويات في العالم.

وتعتبر هذه الخطوة المتقدمة نتيجة بديهية لمدى التطور الذي وصلت إليه الموانئ السعودية، والتي أصبحت منارة ووجهة تنافس الموانئ العالمية لاستقبال أضخم وأكبر السفن العالمية، وذلك لـما يتمتع به ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من إمكانيات جاذبة للخطوط الملاحية العالمية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً