المفاتيح الستة للشخصية القوية للطفل (الجزء الرابع)

img
برودكاست 0 بشائر الوسوم:,

عيسى بوموزة

المفتاح الرابع : القيم الأربع للشخصية القوية

القيم الصحيحة هي مجموعة من الأخلاق والمبادئ التي تسهم في تكوين الشخصية للطفل وتؤثر فيها وتجعلها تسعى للرقي البشري وقادرة على التعايش الصحيح مع المجتمع الذي يعيش فيه .

وأذكر هنا أربع قيم لها تأثر قوي في صناعة شخصية الطفل وكل القيم الإيجابية مهمة بلا استثناء ولكني اخترت النقاط  الأربع لأهميتها القصوى من وجهة

١- قيمة التسامح : قيمة تعني أن يقبل الطفل آراء الآخرين عدم التعصب لرأيه وأن يتربى على التفاعل الإيجابي مع الاختلافات والتباينات الموجوة لدى عامة الناس ، هي قيمة نبذ العنف والتطرف وقيمة حفظ الأرواح والحقوق ، وقيمة الاعتراف بالآخر وحقوقه .

٢- قيمة الحياء : أن يترك الطفل ترك القبائح بسبب قناعة لديه ، وأن يكون لديه احتشام ووقار ، فهذه من سمات الشخصية القوية عنده ، فتجده متأدباً في قوله وفعله بعيداً عن فحش القول والسلوك .

٣- قيمة الكرامة : تبقى الكرامة هي القيمة الوحيدة التي منحها الله للإنسان منذ ولادته ، فالله تعالى كرم الإنسان وأعطاه مكانة عظيمة بين خلقه ، ولذا من الواجب على الوالدين الحفاظ على تلك الكرامة من خلال احترام الطفل والبعد عن اهانته والقسوة عليه قولاً أو فعلاً ، فكيف لإنسان مهدور الكرامة أن يكون قوي الشخصية ؟

٤- قيمة الصبر : إن الثبات والتحمل والصمود في تحمل الطفل على تحقيق رغباته والتي ينميها المربي فيه إنما تجعل منه شخصية صبورة لاتتعجل النتائج والثمار ، فالطفل عديم الصبر هو رجل المستقبل عديم الصبر أيضاً ، ولك أن تتخيل رجل بلاصبر كيف ستكون حياته .

 

 

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً