آل رمضان: لم يعد اكتوبر ممطر وهلال صفر اتفق عليه الجميع

img

آمنه الهاجري – الدمام

أكد الخبير الفلكي سلمان آل رمضان أن عوامل الاحتباس الحراري تعكس تأثيراتها على الفصول المناخية، إذ تمددت شهور الصيف وزادت حرارة الأرض، فلم يعد الشتاء والصيف فصلان متعادلان.

وعن المواسم الفلكية أبان الخبير الفلكي أن زحف الفصول والتغير المناخي أحال حال الأشهر لما بعدها ولم يعد من مظاهر الشتاء في شهر أكتوبر -كـ تكون الضباب والأمطار-، سوى طول الليل على حساب النهار فقط.

وأشار إلى أن اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2019، يمثل الدر 60 (العشرة السادسة من سنة الدرور)، والذي يبدأ حسابه مع ظهور نجم سهيل. موضحاً أن المعتاد سابقاً اعتدالٌ ملحوظ للجو بـ الدر 60، وانتهاء موسم السباحة في البحر عنده.

وعن الحالة الجوية أنبأ آل رمضان عن وجود رياح خفيفة السرعة إلى معتدلة وغربية وجنوبية غربية، تجعل من الرطوبة الطقس الأبرز على سواحل الخليج خلال الأسبوع المقبل، مع أشعة شمس مرتفعة، إضافة إلى درجات حرارة أربعينية نهارا، وثلاثينية ليلا.

وقال فيما يخص رؤية هلال شهر صفر: “تبدو رؤية هلال صفر الليلة الاثنين ممكنة من غرب سواحل الخليح وحتى الأمريكيتين، وقد تكون ممكنة مع صفاء الأجواء قبل ذلك، وربما من شرق قارة آسيا بتوفر راصدين متمكنين”.

وشجع آل رمضان الراصدين والمصورين على التقاط الصور والرصد والتصوير.

الكاتب آمنه الهاجري

آمنه الهاجري

مواضيع متعلقة

اترك رداً