العادات الغذائية VS الحميات القاسية

img
أحمد الياسين
0 الوسوم:, ,

أحمد الياسين*

الكثير منا يعاني من الإلتزام بالحميات الغذائية عند العزم في إنقاص الوزن، مما يسبب الملل والنفور من الحمية بعد فترة قصيرة من البدء بالبرنامج الغذائي، وعادة ما يكون الرجوع إلى الوضع السابق بشهية مفتوحة وقابلة لإلتهام كميات كبيرة من الطعام نتيجة للحرمان الحاصل في فترة الحمية.

لذلك أنصح دائماً بعدم الالتزام بالحميات القاسية واللجوء إلى ترك العادات الغذائية الخاطئة بدلاً عن ذلك، وتجنب بعض المكونات الضارة الموجودة في الأطعمة وهذا كفيل بحد ذاته في إنقاص الوزن بشكل تدريجي والحصول على السعرات الضرورية التي يحتاجها الجسم من غير تحميله أعباء إضافية.

يجدر بك عزيزي القارئ أن تكون مثقفاً في طعامك وشرابك كما أنت مثقفاً وواعياً في عملك وبيتك ومع أصدقائك وفي جميع تصرفاتك فكما يقال العقل السليم في الجسم السليم، ولا سلامة لجسم ولا عقل إلا بالغذاء الصحي والآمن.

يكمن السر في إنقاص الوزن بترك العادات الغذائية الخاطئة التي حصرنها إن شاء الله في هذا المقال البسيط، وهي كالتالي:

1.الابتعاد أو التقليل قدر الإمكان مما يسمى بالسموم البيضاء الثلاثة وهي الدقيق الأبيض والسكر والملح.

·يمكن استبدال الدقيق الأبيض بالدقيق الأسمر أو النخالة أو الشوفان أو الشعير في المخبوزات ومنتجاتها مثل الباستا أو الخبز.

·كذلك لابد لك من تقليل السكر في الطعام سواء كان حراً كالذي يوضع في الشاي والقهوة أو كان ضمن منتج معين كالمشروبات الغازية والحلويات.

2.أيضاً تناول كمية مناسبة من الملح يومياً بشرط ألا تزيد عن الجرعة الموصى بها وهي ملعقة شاي (تحتوي على ما يعادل 2300 مليجرام من الصوديوم).

3.تقليل كمية الوجبة المعتاد عليها وزيادة عدد الوجبات في اليوم بحيث يمكن تناول ثلاث وجبات رئيسية وعدد اثنين وجبة خفيفة في اليوم. بهذه الطريقة يتم تحفيز عمليات الأيض وبالتالي حرق أعلى للسعرات الحرارية. (الوجبة الخفيفة ممكن أن تكون حبة إلى حبتين من الفاكهة أو عصير طازج أو خالي من السكر أو 3 حبات من التمر أو 5 حبات زيتون …إلخ)

4.تناول حصة كافية من الألياف الغذائية يومياً. تعتبر الألياف الغذائية ذات فائدة غذائية كبيرة جداً حيث يمكن بتناولها تخفيض نسبة الكولسترول ومجمل السكريات والدهون المتناولة.

5.الابتعاد بشكل كامل عن الدهون والزيوت المهدرجة جزئياً أو كلياً وكذلك الزيوت المتحولة والتي يمكن معرفتها من خلال قراءة بطاقة البيانات على المنتج فاحرص دائماً على ألا يحتوي المنتج الذي تقوم بشرائه على السمن النباتي، الدهن النباتي، زيت نباتي مهدرج، شورتنج، مارجرين فكلها تحتوي على الدهون التي ترفع معدل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين (Cardiovascular Disease) والتي سنتحدث عنها بشكل أكثر تفصيلاً في الأسبوع القادم.

– أحمد علي الياسين، أخصائي أول أغذية، ماجستير علوم الاغذية/جامعة UNSW سيدني-استراليا

اترك رداً