الفلكي آل رمضان: الشبط سيبقى إلى فبراير فاستعدوا

img

آمنة الهاجري – الدمام

أكد الباحث الفلكي سلمان آل رمضان نهاية موسم المربعانية الذي استطال مقارنة بالسنتين الماضيتين ودخول موسم الشبط بطالع النعائم منتصف يناير.

وعلل آل رمضان تسميته بالشبط نسبة لشباط فبراير، وربما لأن بدايته تكون فيه عند بعض المناطق الأربعاء ١/١٦.

وذكر أن طالع النعائم ٨ نجوم ٤ منها في المجرة تسمى الصادرة وعدت سابقا المنزلة والطالع، و ٤ خارجها في برج القوس، وهو أول موسم الشبط، ورابع طوالع فصل الشتاء ، وسادس النجوم اليمانية، وفيه برد البطين الذي تزرق فيه الأجسام فيعرف أيضا بالأزيرق عند الخليجيين حيث المربعانية أول البرد والبطين شدته والعقارب نهايته.

وأضاف: “برد الشبط قارس وشديد وجاف خاصة في ساعات الصباح المبكرة، ويظهر الضباب وتهب الرياح فجأة وتتراكم السحب، وفيه يطلع ذكور النخيل ويجري الماء في أعواد التين ويظهر الهدهد”.

وعن الحالة الجوية قال: “تستمر الأجواء الباردة في ماتبقى من إجازة منتصف العام الدراسي فتكون درجات الحرارة دون ٢٠ للعظمى وقد تصل ٧ للصغرى، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تشتد أحيانا خاصة الأربعاء وقد تثير الغبار والأتربة، قبل أن تتحول لجنوبية مع بقاء البرودة.
ولاتزال فرص الأمطار في الشرقية ضعيفة ولكنها ممكنة في السواحل الغربية من جدة باتجاه الشمال وقد تتجه للشمال الشرقي ناحية الكويت”.

الكاتب آمنه الهاجري

آمنه الهاجري

مواضيع متعلقة

اترك رداً