(لا ناعمة) كتاب لاستراتيجيات الطلب والإعراض في النقاشات الزوجية

img

رقية السمين: الدمام

صدر يوم أمس عن مركز البيت السعيد للتدريب الإجتماعي كتاب (لا ناعمة) لمؤلفه الشيخ محمد العليوات، والذي يسلط الضوء على استراتيجيات الإعراض _الرفض_ الناعم في النقاشات والمتطلبات الزوجية .

كما قدم سماحة الشيخ في مؤلفه رؤية إنسانية، أخلاقية، اجتماعية على ضوء الإرشادات والتعليم الدينية.

وحاول الشيخ العليوات من خلال كتابه أن يتلمس الخطوات المناسبة لتلافي التصادم النفسي بين الزوجين والمساعدة للتوصل لتسوية مناسبة للطرفين في حال الحوادث والمتطلبات الطارئة والمتجددة في الحياة الزوجية.

وتناول كتاب (لا ناعمة) بين طيات صفحاته عدداً من المحاور المهمة منها:

١. الإعراض والرفض (مبادئ وقواعد)،

وفي هذا المحور تطرق المؤلف إلى نقطتان أساسيتان:

الأولى : الصدق وقول الحقيقة، والثانية : القول الجميل.

٢. مهارات الطلب: حيث استعرض الكتاب مجموعة من أهم هذه المهارات والتي تمثل بـ التوقيت المناسب، اختيار الكلمات المناسبة، الطلب بشكل مباشر، أشعريه بتقدير،

لا تستعجليه الرد، لا للالحاح، والإيجاز في الطلب.

٣. وقدم الشيخ محمد العليوات في المحور الثالث (إستراتيجية الإعراض الناعم)، بـ ستة وسائل تمثل إستراتيجية الإعراض الناعم وهي : تمسك بالحوار، إظهار الاهتمام والتعاطف، الاحتفاظ بالهدوء، تقديم الاعتذار، إقتراح البدائل المناسبة، وإظهار الاستعداد للمرات القادمة.

حيث بيّن من جانب آخر الشيخ صالح آل إبراهيم، مدير مركز البيت السعيد أن متطلبات الحياة الزوجية والأسرية تشكل غالباً مادة للحوارات الزوجية الصاخبة، والتي تنتهي في كثير من الأحيان إلى عدم التوافق والوصول إلى تسوية مقبولة بينهما.

وأضاف أن ذلك قد يتسبب في التصادم وتأزيم الموقف ومن ثم في فتور العلاقة الزوجية، ولهذا يوجه كتاب (لا ناعمة) لإدارة موضوع الرغبات بين الزوجين بالشكل المناسب مما من شأنه أن يقضي على الكثير من مسببات التوتر في العلاقة الزوجية.

الكاتب رقية السمين

رقية السمين

مواضيع متعلقة

اترك رداً