بشائر المجتمع

البحراني ينال الدكتوراه في الأدب والنقد والبلاغة.. ويدعو لتكوين مجد علمي يعاد تصديره

رقية السمين: الدمام

نال الدكتور أحمد محمد البحراني في ختام عام 2022 م، على درجة الدكتوراه بالأدب والبلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء، بعد اجتيازه مناقشة رسالته العلمية تحت عنوان: (استعارة الوجود في مؤلفات التوحيدي. مقاربة عرفانية في فلسفة التوحيدي الوجودية).

وفيما يتعلق بسبب اختيار موضوع المناقشة إجمالاً، ذكر الدكتور لصحيفة بشائر أنه “بالنظر في مدونات التوحيدي نجدها تحمل سمة طريفة ومعقدة في الحين ذاته وهي فلسفته الوجودية الضاربة في عمق مؤلفاته من جهة، ونجاعة المنهج العرفاني الحديث الذي يصلح منهج معالجة دقيق بمختلف آلياته المتشعبة والدقيقة في سبر مؤلفات التوحيدي التي تشف عن استعارة الوجود، ولعل ذلك يتوج بسبب رئيس وهو استخراج الفلسفة العربية عن طريق مناهج حديثة معاصرة”.

وأردف الدكتور البحراني حديثه بوصايا للمهتمين باللغة العربية دعا فيها للاهتمام بتراث الأدب العربي والوعي بتراثنا الفلسفي والأدبي والعلمي وغير ذلك، ثم التمكن من العلوم الحديثة، للانطلاق من تراثنا لتكوين مجد علمي جديد ومحدث نعيد تصديره للآخر كما هم أسلافنا.

ونوه في حديثه على أهمية الصبر في تحصيل العلم والمثابرة على طريقه وأن يكون تركيز طالب العلم على العمق وليس على سطحه، فالعمق العلمي هو ما يميز شخصية الباحث.

وختامًا توجه البحراني بالشكر والامتنان لكل من سانده ليحقق طموحه وإنجازه في قوله أشكر أساتذتي الكرام الذين أولوني الكثير من الرعاية والاهتمام وبذلوا في ذلك وقتهم وجهدهم ولم يظنوا عليّ بمكتباتهم ولا بعلمهم، فلهم الشكر بما قدموا. ولكل من شاركني هذه المناسبة وقدم لي الدعم والتشجيع، وشكرًا لصحيفة بشائر على اهتمامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى