قوافل الحج تكشف (لحجاجها) عن وضع موسم الحج 1441هـ

img

ميمونه النمر: الدمام

واجهت قوافل الحج خيارات صعبة، وللمرة الأولى وسط قرار ينطوي في بداياته على التريث، إلى أن اتضح السيناريو مع إصدار قرار وزارة الحج على اقتصار حج هذا الموسم على عدد محدود جداً من الحجاج، وذلك من منطلق مسؤولية المملكة تجاه الصحة العامة للحجيج.

وبناء على ذلك، كشفت قوافل الحج عن وضع موسم الحج 1441هـ؛ مُعلنه أمس القرار الأصعب؛ بإلغاء رحلاتها هذا العام، مؤكدة أن سلامة الحجاج من أولوياتها.

حيث أصدرت إدارة قافلة الهدى بياناً نشرته على الحساب الرسمي في أنستغرام جاء فيه :
(تتقدم قافلة الهدى بجزيل الشكر للحجاج الكرام وكل من كانت لديه الرغبة في الالتحاق بالقافلة لحج هذا العام، تلتمس القافلة منكم العذر لعدم التمكن من تسيير رحلات الحج لهذا العام 1441هـ، سائلين المولى القدير أن يرفع هذه الغمة عن المسلمين وأن يوفقنا لشرف خدمة حجاج بيت الله الحرام في الأعوام القادمة).

وفي بيان منفصل آخر، دونت حملة نور العدل لحجاجها قرارها حول موسم الحج في ظل الجائحة:
(نعتذر للمولى عز وجل ولعموم المؤمنين والمؤمنات ممن وضعوا ثقتهم بنا وبادروا للالتحاق بالفوج، نعتذر من الجميع لعدم التوفيق للتشرف بخدمتهم نظراً للظروف الاستثنائية لحج هذا العام واقتصاره على أعداد محدودة جداً تحددها وزارة الحج، سائلين الباري أن يكتب لكل من نوى أجر  قصده ونيته، وان يكتبنا واياكم من قاصديه والحاجين اليه على كل حال، على أمل وعهد ان نعاود التشرف بخدمتكم لحج العام القادم؛ بخير وصحه وعافية للجميع بإذنه ورحمته وألطافه).

من جهتها، نقلت قافلة التقوى اعتذارها للحجاج عبر البيان التالي: (استجابة للتوجيهات الصادرة من وزارة الحج؛ فإننا نعلن اعتذارنا للمؤمنين، عن عدم تسيير القافلة لحج هذا العام 1441هـ؛ وعليه نتقدم بالشكر والامتنان لكل من سأل أو بادر بالالتحاق بالقافلة لهذا الموسم، راجين من الله عز وجل، أن يحفظ بلادنا وكافة المسلمين من كل سوء وبلاء ويرفع عنا هذا الوباء انه سميع مجيب الدعاء).

يذكر أن ، حملات القطيف وسيهات والإحساء، أعلنت ذات الأمر ب عدم تسيير رحلات حج هذا العام 1441هـ؛ حفاظاً على الحجاج في ظل الجائحة وتماشياً مع قرار تحديد عدد حجاج الداخل.

الكاتب ميمونة النمر

ميمونة النمر

مواضيع متعلقة

اترك رداً