أقلام

ما الذي تعلمناه عن التحيز الضمني؟

بقلم آرت ماركمان

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

الناس متحيزون في الأسلوب الذي يعاملون بها الآخرين والأشياء من حولهم. قد تكون مهيأً للإعجاب بآخرين درسوا في نفس الكلية التي درست فيها، أو قد تكون مهيأً للانجذاب للمنتجات التي شاهدتها في الإعلانات.

السلوك المتحيز له أهمية اجتماعية خاصة عندما يؤدي إلى معاملة سلبية ممنهجة للناس بناءً على عوامل كالجندر أو العرق أو الأثنية أو التوجه الجنسي [سواء أكانت جنسية مغايرة طبيعية أو جنسية مثلية أو خليط بين التوجهين].

نتيجة لذلك، أمضى باحثو علم النفس زمنًا في محاولة فهم الأساس للسلوك المتحيز. مجال العمل المثير للاهتمام الذي حظي باهتمام كبير من قبل كل من الباحثين والصحافة السائدة ينطوي على مفهوم يسمى التحيز الضمني ، والذي يمكن مقارنته بالتحيز الصريح. في سياق التحيز تجاه الجماعات الاجتماعية، التحيز الصريح ينطوي على أن يكون المرء واعيًا / مدركًا أن لديه موقفًا سلبيًا تجاه جماعة معينة.

وضع إطار مفاهيمي للتحيز الضمني يفترض أن الناس قد ينظرون أيضًا إلى الجماعات بشكل سلبي دون أي وعي بأنهم يتصرفون بهذا التصرف.

أُثير هذا البحث من خلال تطوير مقاييس، مثل اختبار الارتباط الضمني (IAT)، والذي جعل الناس يسرّعون من استجاباتهم للأشياء التي تعكس أزواجًا من مجموعات من أجل تقييم ما إذا كان الناس يقرنون بشكل قوي بين إحدى هذه الجماعات ومعلومات سلبية عنها .

كمثال نموذجي للنتائج الأولية في هذه الأدبيات العلمية المنشورة ، المشاركون الذين طُلب منهم تصنيف وجوه أشخاص بيض وسود كانوا أسرع في القيام بتلك المهمة عندما كان مفتاح الاستجابة لإجابتهم على أن الوجه كان أسودًا قد استُخدم أيضًا للاستجابة للأشياء السلبية (لا الأشياء الإيجابية). هذا النمط يشير إلى أن هؤلاء المشاركين لديهم تحيز ضد السود. ومع ذلك، فإن نفس المشاركين سيقيمون أيضًا مدى إعجابهم بالبيض رالسود، ولم تظهر هذه التصنيفات هذا النمط من التحيز. علاوة على ذلك، عندما أُبلغ المشاركون أن أداءهم على المقياس الضمني كشف عن تحيز، فوجئوا بهذه النتيجة.

كان هناك الكثير من الجدل في أدبيات علم النفس بشأن ما تقيسه اختبارات مثل اختبار IAT وما إذا كان هناك بالفعل هكذا شيء معروف بالتحيز الضمني. ورقة مراجعة ممتازة في عدد يوليو 2019 من مجلة آفاق في العلوم النفسية Perspectives on Psychological Science نشرها زميلي في جامعة تكساس بيرترام غورونسكي Bertram Gawronsk تستكشف هذه المسألة. استخلص بيرترام غورونسكي ستة دروس من تحليل دقيق للأبحاث التي أجريت على التوجهات الضمنية على مدى العقدين الماضيين. سأناقش بعض هذه الدروس هنا.

الدرس الأول المهم هو أنه لا يوجد دليل جيد على أن الناس غير واعين بتحيزاتهم. عندما يعبر الناس عن دهشتهم من النتيجة التي حصلوا عليها في اختبار الارتباط الضمني ، فإن ذلك غالبًا ما يعكس التصنيفات المستخدمة للتعبير عن درجة التحيز بدلاً م أن تعكس وجود بعض الاختلاف في المواقف تجاه الجماعات المختلفة. علاوة على ذلك، يشير غورونسكي إلى أن المشاركين الذين طُلب منهم التنبؤ بالدرجات التي سيحصلون عليها في اختبار IAT بعد أن وُصف الاختبار لهم تنبأوا بشكل جيد جدًا بنتائج اختبارهم.

درس مهم آخر هو أن التلازم المنخفض بين مقاييس مثل اختبار IAT (والذي يُعتقد أنه يختبر العمليات الضمنية) والتقييمات ratings الصريحة غالبًا ما يعكس أن هذه المقاييس تستخدم مواد مختلفة جدًا. على سبيل المثال ، قد يخضع الأشخاص لاختبار IAT مستخدمين وجوه أشخاص بيض وسود، لكن التقييمات قد تركز على تأييد السياسات الاجتماعية التي تستهدف الأشخاص البيض والسود. عندما يتم التحكم في الاختلافات بين المواد بعناية أكبر ، تصبح الاختلافات بين المقاييس أقل.

يشير غورونسكي أيضًا إلى أن مقاييس مثل اختبار IAT أقل ثباثًا بمرور الزمن من تقييمات الناس. بمعنى، أنه لو أخضعت شخصًا ما لاختبار IAT عدة مرات، فستختلف درجاته أكثر مما لو أعطيت ناسًا مهمة تصنيف عدة مرات. تشير هذه النتيجة إلى أن الاختبارات مثل IAT حساسة للخبرة الأخيرة التي يتمتع بها شخص ما، وتلقي بظلال من الشك على فكرة أن هناك توجهًا كامنًا ثابتًا تقيسه مثل هذه الاختبارات.

استخدمت العديد من الشركات مؤخرًا برامج تدريبية لمحاولة التقليل من التحيز الضمني لدى موظفيها. الغرض من هذه الجهود حسن، لكن البحث يشير إلى أن الآثار طويلة الأمد لهذه البرامج محدودة. يشير غورونسكي إلى تحليل 17 تدخلاً: تسع تدخلات منها قللت من مقدار التحيز الذي يظهر على الأشخاص في اختبار ال IAT مباشرة بعد التدخل ، لكن لم يكن لأي منها آثار طويلة الأمد على درجات ال IAT التي حصل عليها الأشخاص.

هناك سببان محتملان لكون التأثيرات طويلة الأمد لهذه البرامج ضعيفة (في أحسن الأحوال). الأول هو أن درجات الأشخاص في اختبار ال IAT قد تعكس أيضًا معلومات أخرى يواجهونها بعد خضوعهم للاختبار لأول مرة.

والثاني هو أن التدخلات التي تهدف إلى الحد من التحيز قد يكون لها تأثيرات خاصة بالسياق الذي تُقدم فيه. لو أخذت دورة تدريبية على الإنترنت أو دورة تدريبية داخل الصفوف الدراسية تهدف إلى الحد من التحيز ، فقد لا يمتد تأثير هذا التدريب إلى مكان العمل. ولكن، قد تكون الارتباطات المقاسة باختبارات كاختبار ال IAT محددة للغاية وقد يكون تأثيرها على السلوك محددًا أيضًا.

إذن “ما هو وضعنا كنتيجة لذلك؟

بالنظر إلى ما نستفيده من الأدلة، لا يوجد سبب وجيه للاعتقاد بوجود قوى قوية تؤدي إلى التحيز الذي لا يدركه الناس [التحيز الضمني]. قد لا يختار الناس الاعتراف بهذه التحيزات ضد آخرين ، لكنهم عادةً يعرفون، على ما يبدو، أن هذه التحيزات موجودة.

مقاييس كمقياس IAT قد تبقى مفيدة في التنبؤ بالسلوك في الحالات التي تشترك في الأشياء التي يفعلها الناس حينما يخضعون لاختبار ال IAT. إذا كان على الأشخاص الاستجابة بسرعة، فمن المحتمل أن يكون الأداء في اختبار ال IAT مؤشر تنبؤ أفضل بما سيفعله الشخص أكثر مما لو كان لديه وقت للتفكير وتدارس الموضوع . على سبيل المثال، الكثير من الأشياء التي يقوم بها الآخرون غامضة: هل كان ذلك الشخص الذي تحدثت إليه للتو واثقًا أم مغرورًا؟ الحكم المتسرع بشأن سلوك ما قد يتوقف على موقفك العام تجاه ذلك الشخص.

أخيرًا، من منظور عملي، هناك الكثير من العمل البحثي الذي يجب القيام به لفهم ما هي أنواع التدريب التي سيكون لها تأثيرات طويلة الأمد على التحيز في مكان العمل. بدلاً من التركيز على تغيير الأداء في اختبارات مثل اختبار ال IAT ، يمكن أن تركز البرامج التدريبية على التدخلات التي تؤدي إلى تغييرات في سلوكيات معينة. القول في هذا أسهل من الفعل، بالطبع، لكن مجرد التقليل من التحيز المقاس لن يؤدي بالضرورة إلى تغييرالسلوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى