وزارة التعليم تقرر عودة الخط والإملاء للمرحلة الابتدائية

img

آمنه الهاجري – الدمام

أوضحت مصادر في «وزارة التعليم» عن خطة جديدة لتطوير المقررات الدراسية، مبينةً أن تنفيذ الخطة يبدأ اعتباراً من الفصل الدراسي المقبل.

وقالت الوزارة إن مشروع «أكاديمية الإملاء والخط العربي» يهدف إلى معالجة المشكلات في مهارتَي الإملاء والخط العربي، وتحسين مستواهما إلى مراتب الإتقان والإبداع، وتبني المواهب الطلابية وصقلها في مجال الخط وأنواعه، وإدراك أن قيمة الخط العربي فيما يعكسه من إحساس بجمال المخطوط؛ وذلك لتعزيز القيم الأخلاقية وغيرها من خلال نماذج مميزة من الأقوال المأثورة.

ويركز المشروع على تكثيف التدريب للوصول إلى مستويات إتقان عالية، ويستهدف طلاب التعليم العام بمراحله كافة.

وكتب الحساب الرسمي لوزارة التعليم على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “إطلاق سلسلة تطوير المقررات الدراسية اعتباراً من الفصل الدراسي القادم وتشمل الإملاء والخط ومهارات التفكير الناقد والفلسفة والقانون وغيرها”.

وأكد وزير التعليم، الدكتور أحمد العيسى على أنها خطوة تبرز جهود الوزارة في تحسين مهارات الكتابة وتعزيز القدرات اللغوية عند الطلاب، حيث تم إطلاق المرحلة الأولى من مشروع تطوير مناهج لغتي، والتي تم تخصيصها للصفوف الأولية.

وذكر وزير التعليم، عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، “أنه يتم تجريب تلك المناهج حالياً في ٤٠ مدرسة ابتدائية (بنين وبنات)”.

وكان مختصون قد ناشدوا وزير التعليم بإعادة مادتي: الإملاء والخط، وذلك بعد أن لوحظ الضعف الإملائي، ورداءة الخط العَرَبِيّ لدى نسبة كبيرة بين طلاب مراحل التعليم العام.

وعبرت منال أحمد معلمة من كلية التربية “لا تتصوروا قدر معاناة المعلمين والمعلمات، لذا فإن عودة مادتي الخط والإملاء يعد أفضل قرارٍ، فلم نجد من أطفال جيل الأيباد سوى سوء الخط”.

الكاتب آمنه الهاجري

آمنه الهاجري

مواضيع متعلقة

اترك رداً