كسوف جزئي للشمس غير مشاهد بالسعودية..الأحد

img

فلكية جدة

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة أن الكرة الارضية تشهد يوم الأحد 30 ربيع الثاني 1440 هـ، الموافق 6 يناير 2019 حسب تقويم أم القرى، كسوف جزئي للشمس غير مشاهد في السعودية أو الوطن العربي يستمر 4 ساعات و 14 دقيقة، وهو أول كسوف هذه السنة. 

وبحسب توقيت السعودية سوف يبدأ الكسوف الجزئي على مستوى الكرة الارضية عند الساعة 2:34 صباحاً مع شروق الشمس في أسيا، ويتحرك الكسوف نحو الشرق ويصل ذروته العظمى الساعة 4:41 صباحا، وسوف ينتهي عند الساعه 6:48 صباحا مع غروب الشمس في جزر ألوتيان في الأسكا.

وسوف يكون هذا الكسوف مشاهداً في الأجزاء الشرقية من أسيا وشمال المحيط الهادي، وسيكون أفضل موقع لرؤيته في شمال روسيا حيث سيغطى قرص الشمس بنسبة 62 % بقرص القمر.

وبعكس خسوف القمر ، فإن رصد كسوف الشمس يحتاج لتجهيزات رصد خاصة مثل النظارات المخصصة لرؤية الكسوف او الفلاتر ( المرشحات)، من اجل التلسكوبات والمناظير لسلامة العين. 

وأثناء كسوف الشمس يصل القمر مرحلة الاقتران “المحاق” عند الساعه 4:28 صباحاً، منتقلا من شرق الشمس إلى غربها منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئاً دورة جديدة.

إن معظم حالات الاقتران الشهرية التي يمكن تحديد موعدها بدقة وسهوله لا يمكن رؤيتها كظاهرة فلكية، وهي ما تسمى ( الاقتران الغير المرئي)، ولكن هذا الشهر سيحدث اصطفاف للشمس والقمر والارض لذلك فإن كسوف الشمس حالة خاصة من حالات الاقتران تسمى “الاقتران المرئي”.  

ومن المعروف في كل شهر يقع القمر في المحاق، ولكن لا يحدث كسوف للشمس لأن مستوى مدار القمر يميل بمقدار 5 درجات بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس، لذلك يعبر القمر شمال أو جنوب قرص الشمس ولا يحدث كسوف.

وخلال نصف الشهر يتحرك القمر أثناء دورانه حول الأرض إلى الشمال من دائرة البروج، وفي النصف الأخر إلى الجنوب من دائرة البروج .

لذلك مرتين في الشهر يقع القمر في نقاط تسمى العقدتين، فإذا كان القمر يتحرك من الشمال إلى الجنوب من دائرة البروج تسمى العقدة الهابطة وعندما يتحرك من الجنوب إلى الشمال تسمى العقدة الصاعدة، وعندما يحدث المحاق ويكون القمر قريب من إحدى العقدتين يحدث كسوف الشمس.

وعادة ولكن ليس دائماً يحدث كسوف الشمس التالي بعد ستة أشهر قمرية من الكسوف الذي يسبقه، وبالفعل سيحدث كسوف اخر للشمس في الثاني من يوليو المقبل 2019. وخلال هذه السنه يوجد 13 قمر محاق و ثلاثة كسوفات للشمس، إلى جانب 12 قمر بدر و إثنين من الخسوفات القمرية.

وبالمثل غالباً ما يتكرر خسوف القمر بعد ستة أشهر قمرية ، لذلك سيحدث خسوف آخر للقمر في 16 يوليو 2019 أو بعد أسبوعين من كسوف الشمس الكلي في 2 يوليو 2019.

ونظرا لأن أول كسوف للشمس يحدث في وقت مبكر من العام 2019 هذا سيترك ما يكفي من الوقت لكسوف شمسي ثالث يحدث قبل نهاية العام، حيث سيحدث كسوف حلقي نادر للشمس في 26 ديسمبر 2019.

جدير بالذكر أن كسوف الشمس يحدث دائما قبل اسبوعين تقريبا من خسوف القمر، ولذلك لاحقاً في هذا الشهر في 21 يناير سيحدث خسوف كلي للقمر يشاهد في شكله الكلي مع شروق الشمس في الدول العربية بشمال افريقيا ويشاهد جزئياً في العراق وبلاد الشام وأجزاء من شبة الجزيرة العربية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً