ديوان (من رآه الأعمى) يُبصر النور

img

آمنه الهاجري – الدمام 

صدر حديثاً لـ الشاعر السعودي “ناجي حرابه” المجموعة الشعرية الجديدة (من رأه الأعمى)، عن دار الميلاد للنشر، وهو الإصدار الثامن له.

واحتوت المجموعة على نصوص عمودية وتفعيلة ونثرية، منتمية لجنس الديوان المشروع، حيث تتناول التجربة موضوعاً واحداً وهو شخصية المتنبي، بما يشبه الاستكناه لذات المتنبي وطموحاته وإخفاقاته، ومواقفه وشطحاته، كما أهدى الشاعر مجموعته لصديقه الشاعر السعودي الكبير جاسم الصحيح.

وعن ديوانهِ تحدث ناجي حرابه: “أخيراً وبعد أكثر من أربع سنوات، زججتُ بديواني (من رآه الأعمى) في أتون المطبعة، أربعٍ كنتُ فيها فريسةً لأنياب القلق والإحباط والتردّد، بعد أن قضيت سنتين قبل ذلك أحفر في شعر المتنبي ووجدانه ومشاغباته، وصراعه، محاولاً تجريد المتنبي واستكناه إبداعه بلغة الشعر”.

وتابع: “ها هو الآن يرفرفُ بجناحيه، بعد أن كانت تساؤلاتِ الجدوى، وارتياب الكتابة، وأمورٍ أخرى غيرها أطباقاً لي على مائدة الديوان، إلا أنّ سياط المحبّة من خُلّص أصحابي ساقتني لهذه المغامرة، رغم أنها لم تكن الأولى لكنّني أشعر أنها الأقسى”.

وأضاف: “الآن وقد ارتكبتُ جريرة الطباعة، سأتنفّس الصعداء، وسأبحث لنفسي عن جزيرة جديدة أدفن في ترابها آثامي وأوهامي علها تتفقّسُ عن جواهر شعرية، أو لعل عروقَ نخلةً تمتصها فتحولها لتمرة إخلاص”.

الجدير بالذكر أن المجموعة الصادرة عن دار الميلاد في 110 من الصفحات قد نالت المركز الأول في جائزة دبي الثقافية عام 2015م .

الكاتب آمنه الهاجري

آمنه الهاجري

مواضيع متعلقة

اترك رداً