بـ حي العنود.. العلي يناقش صفات الشخصية الفاعله مع عشرين شاباً

img

رقية السمين _ الدمام

بحضور عشرين شاباً، من المرحلتين المتوسطة والثانوية قدم المدرب مصطفى العلي مساء أمس الاثنين ندوة حوارية نظمها ملتقى تنمية الثقافي تحت عنوان “تنمية الفاعلية الشخصية” بحي العنود.

تضمنت الندوة ثلاثة محاور: “التعرف على صفات الأشخاص الفاعلين، والتعرف على كيفية تحصيل الفاعلية، و موجزاً لستيفن كوفي عن “العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية”.

بداية تطرق العلي لمفاھيم ومبادئ تعين الشباب على تحصيل الفاعلية لتحقيق النجاح على المستوى الفردي والأسري والاجتماعي والمھني، عن طريق تعزيز قدراته الروحية والجسمانية والعقليّة.

وبين العلي صفات الشخص الفاعل، وهي المبادرة دائماً لكسب مزيد من الوقت، مما يرفع من مستوى إنتاجه اليومي. والإبداع عن طريق تهيئة سبل تعينه على إنجاز مهمته بشكل أفضل، و شفافيته ووضوحه وتقبله الملاحظات والآراء من حوله بعيداً عن اصطناع الأعذار والعتاب.

وتابع قائلاً: “إن فاعلية الشخص تتحقق بشعوره بالمسؤولية وقدرته على تقييم أولوياته وترتيبها والتركيز عليها، ومرونته بالتكيف مع ظروفه المحيطة، والتواصل المتبادل، واستطاعته التجاوب لتغذية أفكاره الراجحة، إضافة لطلبه المساعدة من الآخرين للوصول إلى النتائج التي يهدف إليها”.

وختاما قدم العلي موجز العادات السبع التي يجب اكتسابها لتنمية فاعلية الفرد والمجتمع بقوله: “كن مبادرًا وسباقًا، ابدأ والنهاية في ذهنك، قم بالأشياء المهمة أولًا، فكر بطريقة تجعل من الجميع رابحين ”منفعة للكل“، افهم الآخرين أولًا كي يسُهل فهمك، تعاون مع الآخرين، وآخر العادات السبع لستيفن كوفي شحذ المنشار بمعنى تجديد الذات.

هذا وتخلل اللقاء الحواري بعض الاستفسارات والأسئلة التي ھدفت لترسيخ المفاهيم التي تم التطرق إليها خلال الندوة.

الكاتب رقية السمين

رقية السمين

مواضيع متعلقة

اترك رداً