البحراني يحصد المركز الأول في مؤتمر الشرق الأوسط للمختبرات والتشخيص

img

تهاني الأربش- الدمام

حصد إبن الأحساء الدكتور علي البحراني، المركز الأول في البحوث العلمية المقدمة في مؤتمر الشرق الأوسط للمختبرات والتشخيص، المنقعد بتاريخ ١٨ إلى ٢٠ أبريل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكُرم الدكتور يوم الجمعة الماضي إثر فوز ورقته البحثية، والتي لخص فيها تعريف الفيتامينات، من أهمها تلك الذائبة في الدهون، حيث سميت بذلك لعدم قدرتها على الذوبان في الدم والتي تحتاج الى بروتينات لحملها.

وصنّف الفيتامينات إلى أربعة أصناف (A,D,E,k)، ذات مصدر غذائي ماعدا فيتامين D الذي يحتاج إلى التعرض لأشعة الشمس المباشرة، مشيراً إلى أن نقصها تسبب أمراض مثل العشى الليليA 

، كساح الأطفالD، الأنيمياE, و النزف عند المواليدK.

وكشفت البحوث الحديثة عن العلاقة بين نقص الفيتامينات وبعض الإعتلالات مثل خلل في وظائف الجهاز المناعي وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

وقام الدكتور بتصميم دراسة بالتعاون مع جامعةR.M.T ومختبرات سونك-هلث كير بأستراليا لإجراء تجارب على عينات من الأصحاء باستخدام تقنية الكروماتغرافي وهي تقنية حديثة وذات حساسية عالية .

وطوّر البحراني طريقة القياس للفيتامينات لهذا الغرض بحيث يكون قياس جميع الفيتامينات في آن واحد، موضحاً أنه حتى الآن لايوجد إتفاق على المعدل الطبيعي لمستوى الفيتامينات الذائبة في الدهون عند الأصحاء.

وأوصى الدكتور بإجراء المزيد من الدراسات عن طريق التقنيات الحديثة للوصول الى المصدر الطبيعي للفيتامينات، واستكشاف وظائف مشتقاتها النشطة وغير النشطة في الدم، وذلك لاستكمال فهم القصة الكاملة لعلاقة تلك الأخيرة ببعضها البعض.

الجدير بالذكر أن الدكتور علي البحراني استشاري طب مختبرات جودة وتطبيق معاييرها الدولية، ومدير المختبر الإكلينيكي والسموم بالعيادات الشاملة التخصصية لقوى الأمن، ورئيس قسم الجودة وسلامة المرضى في نفس العيادات.

الكاتب تهاني الأربش

تهاني الأربش

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “البحراني يحصد المركز الأول في مؤتمر الشرق الأوسط للمختبرات والتشخيص”

اترك رداً