A+ وكالة (فيتش) تثبت تصنيف السعودية مع نظرة مستقرة

img

بشائر – الدمام

رحبت وزارة المالية بتقرير وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، الذي منح للمملكة هذه السنة تصنيفا ائتمانيا عند مستوى +A، مشيرا إلى جدارة ائتمانية متوسطة إلى عالية، مع نظرة مستقبلية مستقرة للاقتصاد السعودي.

وأشارت الوكالة في ذات التقرير، أن تصنيف السعودية يدعمه ميزانيات مالية وخارجية قوية، بما في ذلك احتياطيات خارجية مرتفعة واستثنائية، وأيضا الديون الحكومية المنخفضة، وأصول حكومية كبيرة، والتزام بأجندة إصلاح واسعة النطاق.

وتتوقع “فيتش” أن يتقلص عجز الحكومة تدريجياً، إلى 6.4% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019، وذلك في إطار احتساب سعر برميل “برنت” بـ57 دولارا ابتداء من منتصف هذه السنة والسنة القادمة.

وصرح حسين الرقيب مدير مركز زاد للاستشارات مؤكِّدا، أن تثبيت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني للمملكة السعودية، يأتي امتدادا للانطباعات الجيدة عن اقتصادها من مختلف المؤسسات المالية.

وتعكس هذه التقديرات الإيجابية الثقة في الاقتصاد السعودي، وفي فاعلية الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها حكومة المملكة في إطار برنامج تحقيق التوازن المالي الهادف لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط والوصول لنقاطه المسطرة في غضون العام 2023م.

من جهه أخرى، حصلت شركة “أرامكو” السعودية باعتبارها أكبر منتج للنفط بالعالم، على أعلى تصنيف من وكالتي “موديز” و”فيتش”، بعد تحقيقها لأرباح بلغت 224 مليار دولار خلال سنة 2018، متجاوزة “إكسون موبيل” أكبر شركة نفط مدرجة في العالم.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً