100 ألف ريال رسوم ترخيص تقديم منتجات التبغ

img

بشائر – الدمام 

أعتمد مجلس الوزراء السعودي مؤخراً، الضوابط والرسوم المقترحة للترخيص للمقاهي والمطاعم بتقديم منتجات التبغ داخل المدن وخارجها، مقابل تحصيل رسم سنوي ثابت لا يتجاوز 100 ألف ريال (26.75 دولار).

وينص القرار استحصال رسم بنسبة 100% من إجمالي فاتورة مبيعات محل تقديم منتجات التبغ، على أن يصدر وزير الشؤون البلدية والقروية اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ المرسوم، والتي تحددت بأن تكون سنويًّا بما يضمن رفع معدل الامتثال .والعمل به بعد صدور اللوائح ونشرها في الجريدة الرسمية.

وشدد القرار على أن تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع الجهات المعنية لمراجعة جميع القرارات المتعلقة بالرسوم والرفع بشأنها للجهات العليا .

كما تضمن القرار أن تقوم وزارة المالية برفع الآلية المناسبة لتخصيص نسبة من إيرادات الرسوم المرتبطة بقيمة المبيعات لتطوير عملية التحصيل ومتابعتها.

ومنح القرار الصلاحيات لموظفي الأمانات والبلديات لإحكام الرقابة على النشاط بالتنسيق مع وزارة الصحة لتطبيق متطلبات صحة البيئة.

ويتم التنسيق مع الهيئة العامة للزكاة والدخل لوضع الآلية المناسبة للإفصاح عن إيرادات تقديم منتجات التبغ لكل منشأة.

وتنص اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/56) وتاريخ 1436/07/28هـ على أنه في حال تم وضع مكان مخصص لتعاطي التبغ في الأماكن المخصصة لتصنيع وإعداد وتحضير وتعبئة الطعام والمشروبات والمواد الغذائية في المطاعم، والمقاهي، والأكشاك، وعربات الطعام المتنقلة والثابتة، والمصانع، والمطابخ، وما في حكمها، فيجب أن تكون المنطقة المخصصة لهذا الغرض مرخصة، وأن يوجد بها وسائل جيدة للتهوية.

وألا يقدم فيها أي نوع من الخدمات بما في ذلك الأطعمة والمشروبات، وألا يوفر فيها أي نوع من أنواع التسلية والترفيه أو شاشات العرض، ويجب وضع لوحات تنبيهية تحظر دخول من هم أقل من عمر 18 سنة على أن تكون مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية بشكل واضح وموضوعة في مكان بارز قبل الدخول إلى الموقع المخصص لتعاطي التدخين.

 

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً