مؤسسة فتحي آل شنار
بشائر الوطن

وزارة العمل تؤهل ١٠٠٠ امرأة لـ مناصب قيادية بالقطاع الخاص

بشائر – الدمام

صدرت عن منظمة العمل الدولية إحصائية، مفادها أن النساء السعوديات حققن خلال العامين الماضيين قفزة نوعية في سوق العمل، وذلك، تحقيقاً لأهداف الرؤية الوطنية 2030 حيث تطمح لرفع نسبة العاملات السعوديات في سوق العمل إلى 30 %.

وأشارت إلى أن نسبة توظيف النساء ارتفعت لتصل إلى 23 . 37 % في الربع الأخير من عام 2018 رغم تباطؤ ارتفاعها خلال الـ 28 عاما الأخيرة حيث كانت قراءة النسب تشير إلى 8 . 87 % بعد أن كانت 14.50% بعام 1990.
.
ووفقا الإجراءات الإصلاحية التي نفذتها المملكة في السنوات الأخيرة دفعت النسبة إلى الأعلى وذلك على عدة أصعده.

وفي ظل الإجراءات الصارمة التي تتخذها الوزارة لتوطين الوظائف وتأنيثها في المحلات التي تتطلب ذلك وفتح مجالات التوظيف النسائي بشكل أوسع في العديد من القطاعات والجهات الحكومية والخاصة.

أشارت إحصاءات وزارة العمل إلى ارتفاع نسبة العاملات السعوديات في قطاع تجارة التجزئة في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 25 % وذلك بنحو 166 ألف موظفة أي بزيادة ما يقارب 50 ألف موظفة عن الربع الأخير من العام الماضي، مما يلفت إلى أن الاتجاه إلى هذا القطاع يزداد بوتيرة كبيرة.

ومن جهة أخرى أتاحت البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، التابعة لصندوق «هدف»، خدمات التوظيف والتدريب بكفاءة وفعالية مما أسهم برفع استقرار وتطوير العاملات السعوديات، حيث تهيئ البوابة لهم فرصا وظيفية واسعة النطاق ، من خلال منصة إلكترونية شاملة لـ سوق العمل.

كما أقرت الوزارة بنظام تم تطبيقه يلزم اقتصار العمل في عدد من الأنشطة لـ المواطنين والمواطنات فقط، سعياً لرفع مساهمتهم في السوق العمل.

في حين أن الوزارة تعكف حالياً على تأهيل 1000 امرأة سعودية لتولي مناصب قيادية في منشآت القطاع الخاص.

هذا وتعمل بوابة «طاقات» على توفير عدة خيارات للنساء الباحثات عن وظائف وأصحاب المنشآت وجهات التوظيف من حهة أخرى ، كما تسهم في توفير موارد وطنية ومنتجة لمنشآت القطاع الخاص.

ومن العثرات التي أزاحتها الوزارة فيما يخص نقل موظفات القطاع الخاص هو برنامج دعم نقل المرأة العاملة (وصول)، وذلك سعيا للتخفيف من عبء تكاليف أجرة المواصلات للمرأة السعودية العاملة.

هذا ويعد من أبرز العوامل التي أسهمت بـ رفع نسبة توظيف المرأة:- مبادرات وبرامج وممكنات حكومية منها قرار تأنیث المحلات النسائية، اتفاقيات وشراكات استراتيجية وتعاون مع 18 جهة حكومية وخاصة، تطوير مراكز للعمل عن بعد الاستيعاب 50 ألف موظفة، وتأهيل ألف امرأة لتولي مناصب قيادية في القطاع الخاص

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى