رسمياً وزارة العمل تعتمد النظام الجديد للاستقدام عبر مساند

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر- الدمام

اعتمدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم الإثنين رسميا النظام الجديد للإستقدام والذي أطلقته عبر بوابة “مساند”.

وسعيا منها لتطوير قطاع الاستقدام أعلنت عن بدء تطبيق عقد التوسط الموحد الإلكتروني، وألزمت مكاتب وشركات الاستقدام بالعمل فيه؛ وبناء عليه يكون التعاقد من خلال برنامج مساند بتاريخ اليوم الأول من يوليو.

واتخذت خطوات تطويرية تعالج بها بعض الثغرات وتعزز حقوق جميع الأطراف المتعاقدة، لا سيما وأن ابرام العقد يكون كاملا ودفع قيمة الاستقدام عبر بوابة “مساند”، ما يتيح للوزارة مراقبة الاجراءات والسداد.

وأوضحت وزارة العمل أنها فرضت غرامات تصل إلى 30% على المكاتب في حالة التأخير عن فترة العقد، والبالغة بحد أقصى 90 يوماً، كما للمواطن الحق في استرجاع كامل مبلغ الاستقدام دون أي غرامة من عملية التعاقد خلال الخمسة أيام الأولى.

الجدير بالذكر أن مساند عبارة عن منصة إلكترونية ومنظومة جديدة ومتكاملة تسهل إجراءات الاستقدام بشكل غير مسبوق أطلقت تحت اشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بهدف تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية وزيادة مستوى حفظ حقوق جميع الأطراف.

كما يساهم “مساند” برفع وعي أصحاب العمل والعمالة المنزلية بتوضيح حقوقهم وواجباتهم. بمعنى أن كل من له دور في عملية الاستقدام تتضح أمامه مسؤولياته، وحقوقه، وواجباته تجاه الغير.

 

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً