مشروع المواقف الذكية بحاضرة الدمام خطوة أخرى لتعزيز مفهوم المدن الـذكية

img

بشائر – الدمام

حاضرة الدمام تدخل مجال المدن الذكية من خلال ميلاد مشروع من أهم المشاريع التنموية الطموحة، فقد صرح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير عن تفاصيل مشروع المواقف الذكية بحاضرة الدمام. وهو مشروع يتضمن بناء وتجهيز 20 ألف مـوقف ذكي، من خلال استعمال أحدث الـأساليب التقنية الحديثة لإدارة المواقف سواء على الطرق الطويلة أو الساحات.

وأضاف المتحدث أن المستفيد من الموقف الذكي سيقوم بعملية الحجز انطلاقا من تطبيق على الهاتف النقال، بالـإضافة إلى الأداء عبر الوسائط المتاحة، وذلك من أجل تحقيق تدبير منظم وسلس لهاته المرافق الحديثة التي ستمكن من تحسين السير والجولان بالمدينة والاستجابة لطموحات ورغبات المستخدمين الذين يبحثون دوما عن خدمات سريعة وبجودة عالية.

وأشار الجبير أن مشروع المواقف الذكية سيمكن من توفير 300 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، فتـدبير تلك المواقف وتسييرها والإشراف عليها، سيحتاج متدخلين كثر من خلال عمل منظم يعتمد على منصة رقمية توفر مخـتلف المعطيات حول المواقف الذكية، وتتضمن بيانات حول الطرق والشوارع والممرات والوضعية المرورية وكل المعلومات الخاصة بالسلامة العامة.

وأكد السيد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبيرأن مشروع المواقف الذكية ستليه مراحل أخرى، تتعلق بكاميرات المراقبة المختصة بالسلامة والأمن وقياس الازدحام واستخدام الطاقة البديلة، وأكد أن هذا المشروع الضخم والواعد يهدف لخدمة وراحة الجميع، وسيساهم في  توفير المواقف في مختلف مناطق الـدمام وخاصة الأماكن التجارية التي غالبا ما تعرف إقبالا كبيرا.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً