منشآت القطاع الخاص تنتظرها عقوبات صارمة

img

بشائر – الدمام

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تصدر عقوبات جديدة ستطبق على منشآت القطاع الخاص المخالفة للأنظمة المعمول بها، ومن أهم تلك العقوبات تغريم صاحب العمل أو المنشأة 3 آلاف ريال عن كل عامل لم يدفع له أجره في موعده المستحق.

كل صاحب عمل مطالب بدفع تلك الغرامة إذا أدى أجر العامل بغير العملة الرسمية، أو قام باحتجاز أجر العامل أو جزء منه دون سند قضائي، كما تم فرض غرامة 10 آلاف ريال عن كل عامل لم يمكن من راحة أسبوعية أو فاقت عدد ساعات عمله الساعات المسموح بها.

ومن جهة أخرى، فقد ألزمت  الوزارة صاحب العمل بدفع أجر العامل، وتصفية حقوقه خلال مدة لا تزيد على أسبوعين من تاريخ انتهاء علاقة العمل، وإلا سيكون  صاحب العمل مجبرا على دفع غرامة قدرها 10 آلاف ريال، إضافة أنه سيتم  فرض غرامة  قدرها 20 ألف ريال على كل منشأة لا توفر حراسة أمنية كافية.

ومن أجل توفير شروط عمل تصون كرامة النساء، فقد فرضت الوزارة غرامات قدرها 25 ألف ريال على المنشآت التي لا توفر مكان عمل للنساء، يتميز بالخصوصية والاستقلالية في بيئة العمل غير المخصصة لاستقبال العملاء والجمهور، كما سيتم فرض غرامة قدرها 5 آلاف ريال على عدم توفير مقاعد للعاملات في أماكن العمل، وغرامة قدرها 15 ألف ريال حال تشغيل أقل من عاملتين في الوردية الواحدة أو تشغيلهن مع رجال في مكان العمل نفسه .

الكاتب رقية السمين

رقية السمين

مواضيع متعلقة

اترك رداً