وزارة البيئة والمياه والزراعة تعلن موسم صيد الروبيان

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام 

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة موسم صيد الروبيان على ساحل الخليج العربي للمملكة، بدءا من الأول من أغسطس ويستمر حتى 31 يناير 2020، ولمدة ستة أشهر.

حيث أنطلق 600 قارب في الخليج العربي، لـِ الظفر بصيد وفير من الروبيان، ضمن فعالية “روبيان الشرقية “، التي انطلقت يوم الجمعة في القطيف.

وتعزز فعاليات صيد الروبيان في القطيف، بإشراف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، نشاط أسواق الأسماك والروبيان في المحافظة، إذ هي الأكبر على مستوى دول الخليج العربي، وتغذي أسواق المملكة وخارجها، ولذلك يتوقع أن تجذب السوق تداولات كميات كبيرة من الروبيان تصل إلى مئات الأطنان، ما يجعلها نافذة اقتصادية ووجهة للمتسوقين والتجار، محليا وإقليميا.

وبحسب ما ذكرته جريدة “الجزيرة” فقد أكد الدلال مفيد آل جواد، الذي يمارس نشاط البيع منذ 30 عاما، أن السوق يقصدها كثير من تجار التجزئة يوميا لشراء كميات من الأسماك لبيعها لمحلات التجزئة، إضافة إلى بيعها لمكاتب الشركات والمؤسسات وتسويقها عبر شاحنات النقل في بعض مدن المملكة، نظرا إلى زيادة الطلب على الأسماك على مدار العام.

وتوقع آل جواد أن تستقبل السوق خلال الأيام الأربعة المقبلة كميات من أطنان الروبيان من المراكب الصغيرة واللنجات، مشيرا إلى تأثير تجار بيع الأسماك في دول مجلس التعاون الخليجي في حركة البيع والشراء في السوق، ما أكسبها أهمية وشهرة واسعة خليجيا.

بدوره، بين بدر المحيشي، البائع في السوق منذ 34 عاما، أن اعتدال درجة الحرارة وقلة الرطوبة، يسهمان في زيادة كميات الروبيان القادمة إلى السوق بشكل يومي، لافتا النظر إلى أن الأسعار تراوح في اليوم الأول بين 550 و650 ريالا للصندوق من الحجم الوسط، ويتوقع أن تنخفض خلال أسبوع إلى 350 ريالا.

يذكر أن مواعيد الحراج، كما قال المحيشي: “إن الحراج الأول يبدأ بعد صلاة الفجر مباشرة ويكون عادة لصيد القوارب، أما الحراج الثاني، وهو الحراج الرئيس، فيبدأ الساعة الثامنة مساء وهو لصيد المراكب الكبيرة والقوارب، فيما تقام حراجات أخرى في الدمام والجبيل وصفوى وتاروت، إلا أن الحراج الرئيس في سوق القطيف”.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً