10 مبادرات ذكية لتسهيل الحج.. أبرزهم (روبوت الفتاوى وحج بلا حقيبة) 

img

بشائر – الدمام

ينطلق موسم الحج 9 أغسطس، وسط حزمة جديدة وفعّالة من التسهيلات الإلكترونية، لضمان سهولة أداء الحجاج لمناسك الحج هذا العام ضمن مبادرة السعودية “الحج الذكي”.

وتحقق مشروع “الحج الذكي” أهداف رؤية المملكة 2030، التي تؤكد على الالتزام بتطوير نطاق الخدمات للحجاج لتسهيل أداء المناسك من خلال التقنيات التفاعلية التي تكمن في التالي:

1-بطاقة الحج البنكية  بطاقة الحج البنكية توجد ضمن مبادرة الحج الذكي في موسم الحج 2019، التي تُمكّن الحجاج من إيداع المال فيها سواء بلده أو عند وصوله للسعودية، بهدف حمايتهم من السرقة أو حتى فقدانها.

2-بطاقة الحج الذكية بطاقة الحج الذكية تقع أيضًا ضمن مبادرة الحج الذكي، وهي بطاقة موحدة لجميع الحجاج، وتضم جميع معلومات كاملة سواء شخصية أو سكنية أو طبية، وتساعد البطاقة في إرشاد الحجاج التائهين، ومنع الحج غير النظامي.

3-“شبكة انترنت الأشياء  IoT””  هذه الشبكة نقلة نوعية لموسم الحج، فهي بنية تحتية تتكون من 6 محطاتِ إرسال واستقبال، و 350 مستشعرًا، والذين يتوزعون بدورهم حول مشعر منى ومنشأة الجمرات، وتتمحور وظيفتهم في جمع وإرسال البيانات في الأماكن المزدحمة للمساهمة في تحسين خطة سيرهم.

4-النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة وهناك أيضًا مبادرة “النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة”، والتي تهدف إلى قياس مدى جاهزية المشاعر المقدسة ومرافقها، كإجراء للرقابة.

5-حج بلا حقيبة هذه المبادرة الفعّالة أيضًا تتمحور وظيفتها لنقل أمتعة الحجاج في موسم الحج من سكنهم إلى صالات الحج والعمرة، بهدف تقليل مدد الانتظار الطويلة في صالات المطار.

6-منظومة كاميرات مراقبة الحشود  هذه المبادرة تتلخص في وجود منظومة كاميرات بجودة عالية، وبخاصية تصوير البانوراما، وتم تركيبها في مشعر منى، حتى يتسنى لهم معرفة أعداد الحشود وتحليل حركتها.

7- مركز مراقبة التفويج وإدارة الحشود وهناك أيضًا مركز مراقبة التفويج وإدارة الحشود والتي تدعم اتخاذ القرار عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتحليل البيانات الموجودة في مبادرتي كاميرات المراقبة وشبكة انترنت الأشياء.

8-مشاريع البنية التحتية للنقل الترددي توسع هذه المشاريع الجسور، وتعمل على ضمان سهولة تردد الحافلات.

9-الترجمة الفورية وبدورها أطلقت وزارة الصحة مبادرتها “الترجمة الفورية”، والذي يتضمن  20 لغة مختلفة, وتظهر فعّاليته في كونه يسهل تواصل الحجاج المرضى في مستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بشكل فوري. 10- روبوت الفتوى أما وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد فقد أطلقت بدورها خدمة “روبوت الفتوى”، والذي يهدف لتقديم الفتاوى والاستشارات الدينية للحجاج، وذلك عن طريق التواصل بين الحاج وفريق من المفتين بالوزارة، كما أنها متاحة بعدة لغات.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً