صندوق النقد الدولي ينصح المملكة بِـ رفع القيمةالمضافة إلى 10%

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام

اقترح صندوق النقد الدولي على المملكة العربية السعودية الرفع منمعدل القيمة المضافة، انطلاقا من 5 بالمائة إلى 10 بالمائة بالتشاور معدول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار الصندوق إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في يناير 2018 كان انجازا كبيرا وذلك عبر تقرير مشاورات المادة الرابعة 2019 إلىجانب تقرير الخبراء، حيث تجاوزت حصيلتها الإيرادات والتوقعات.

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي في يونيو2016 على تطبيق ضريبةقيمة مضافة موحدة أي بنسبة موحدة تساوي 5 بالمائة وتطبيقخصائصها بشكل متناسق عبر دول المجلس.

وتشير بيانات صندوق النقد الدولي إلى أن إجمالي الناتج المحلي يبلغ2,4 غير النفطي وأن حصيلة إيرادات ضريبة القيمة المضافة بلغت منه1,6 بالمائة في عام 2018، إلى جانب إجمالي المتحصلات فقد وصلإلى 60 مليار ريال، إلا أنه بعد الرد الضريبي بلغ صافي المتحصلات46,7 مليار ريال، وتم تحصيل ثلثي الإيرادات من المعاملات المحلية،والثلث الآخر من الواردات.

وقال الصندوق أنه من المنظور الدولي فإن النسبة الموحدة لفرض ضريبةالقيمة المضافة بالمملكة متدنية للغاية بالمقارنة بعينة تتضمن 40 بلدا منالبلدان المتقدمة والأسواق الصاعدة والبلدان المصدرة للنفط، حيث تصل نسبتها باليابان إلى 8 بالمائة، بينماتمثل 27 بالمائة في هنغاريا.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً