وزارة العدل: إهانة العلم الوطني خط أحمر

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام

أشار حسابتعريفالتوعوي التابع لوزارة العدل في تغريدة له، أن جريمة إهانة العلم الوطني أو العلم الملكي، هي الحبس لمدةلا تتجاوز سنة أو الغرامة بمبلغ لا يزيد عن 3000 ريال.

من المعلوم أن العَلَم يحظى بقدسية ومكانة رفيعة في سائر الدول، لذلك أكد النظام في المملكة العربية السعودية، أنه لا يجوزأن يلمس العَلَم الوطني أو العَلَم الخاص بجلالة الملك سطحَيالأرض والماء، ويحظر استعماله كعلامة تجارية أو لأغراضالدعاية التجارية، أو لأي غرض آخر غير ما نصت عليه الأنظمة.

وجاء في تغريدة لوزارة العدل، من أسقط أو أعدم أو أهان بأيطريقة كانت العلم الوطني أو العلم الملكي، أو أي شعار آخرللمملكة العربية السعودية، أو لإحدى الدول الأجنبية الصديقة،كراهةً لسلطة الحكومة، أو لتلك الدولة، سواء كان ذلك علنًا، أو في محل عام، أو في محل مفتوح للجمهور، فإن عقوبة ذلك هي الحبس لمدة لا تتجاوز سنة أو الغرامة بمبلغ لا يزيد عن 3000ريال.”

ومن الممنوعات أيضا رفع العلم الوطني السعودي وهو باهتاللون، أو في حالة سيئة، و حين يصبح من القِدم بحالة لا تسمح باستعماله يتم حرقه من قِبل الجهة التي تستعمله.

وأوجبنظام العَلَم الوطنيأن يُرفع داخل المملكة من وقت شروق الشمس إلى وقت غروبِها في أيام الإجازة الأسبوعية والأعياد على جميع المباني الحكومية والمؤسسات العامة، ويُمنع تنكيسه، وكذلك العَلَم الخاص بجلالة الملك، أو أي عَلَم سعوديّ آخريحمل الشهادة (لا إله إلا الله، محمد رسول الله)، أو آية قُرآنية.

وأجاز النظام رفعه على جُدران صالة الحفلة أو قاعة الاجتماع ونحوهما، ويُعلق أفقيًّا على أن يكون العَلَم على مستوى أعلى منالخطيب والجالسين.

وللتذكير فعَلَم جلالة الملك الخاص يُطابق العلم الوطني فيأوصافِه، ويُطرَّز في الزاوية الدُّنيا مِنه المجاورة لعود العلم بخيوط حريرية مُذهبة، و(شعار الدولة) هو السيفان المُتقاطِعان، وتعلوهما نخلة.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً