هدف يدعو منشآت القطاع الخاص لـ الـمشاركة في (لقاءات الدمام)

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام

يعقد صندوق تنمية الموارد البشريةهدفملتقى لقاءات الدمام2019م، خلال الفترة من 27 أكتوبر المقبل إلى 29 منه، بهدف الاستثمار في رأس المال البشري، ورفع مهارات وقدرات الكفاءاتالوطنية، وبهذه المناسبة دعا منشآت القطاع الخاص، الراغبة فيالمشاركة بـ ملتقى لقاءات الدمام 2019 إلى التسجيل إلكترونيا وذلك تمهيدا لطرح الفرص الوظيفية المتاحة لديها أمام الشباب.

وجاء إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية بموجب قرار مجلسالوزراء السعودي رقم (107) بتاريخ 29/4/1421هـ والمرسومالملكي رقم (م/18) بتاريخ 5/5/1421هـ، ويتميز الصندوق بـ شخصيته الاعتبارية المستقلة إدارياً ومالياً، نتيجة رؤية لهدفسعودي استراتيجي يهدف إلى توطين الوظائف في القطاع الخاص. ويعتبر واحدا من الآليات المساهمة في توفير الكوادرالسعودية المؤهلة بالعلم والمدربة من الشباب من الجنسين لتحقيق فوائد اجتماعية، وأمنية، واقتصادية.

وتنبني رؤية الصندوق على خلق قوى عاملة وطنية منتجةومستقرة، وتوفير القوى العاملة المؤهلة للعمل في القطاع الخاص،من خلال تمويل برامج تتلاءم مع احتياجات سوق العمل، وإجراءدراسات تعالج معوقات التوظيف.

ويتوخى الملتقى عملاءهدفالمســتفيدين مــن خدماتــه وهــم: منشآت القطـاع الخـاص، والباحثيــن والباحثــات عــن عمـل،وطـلاب المرحلـة الثانويـة فما فـوق، وموظفـي وموظفـات القطـاعالخـاص ورواد ورائدات الأعمـال، حيث يضم الملتقـى معـرضالتوظيـف الباحثيـن والباحثـات عـن العمـل في المنشآت المشـاركةفي الملتقى، وستنتظم خلال أيام الملتقى أوراش عمل توعويةللمشاركين بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات والندواتالتخصصية المختلفة.

وقد سبق لصندوقهدفإطلاق مجموعة من المبادراتوالبرامج الوطنيـة للتوسـع فـي الدعـم المالـي لمنشآت القطـاعالخـاص وأيضا بهدف تدريب وتكوين الشباب المقبل علىالتوظيف، ومن أهم البرامج المنجزة في هذا الإطار، نجد:
برنامج دعم نقل المرأةوصول الهادف إلى تيسير وتسهيلنقل المرأة السعودية العاملة في القطاع الخاص من وإلىمقر العمل.
تمهير هو برنامج تدريب على رأس العمل للخريجينوالخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجيةالذين لم يعملوا بأي وظيفة خلال الأشهر الستة الأخيرة، فيالمؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص،وإعدادهم وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل.
برامج الإرشاد وهي برامج تساعد الباحثين عن العمل علىاكتشاف قدراتهم واتخاذ القرارات الصحيحة بشأن اختيارالأعمال أو المهن المناسبة لميولهم ومهاراتهم، لتسهيلحصولهم على الوظائف التي تناسب تلك التوجهات، مايجعلهم قادرين على تحقيق ذواتهم واستقرار المنشآت التيسيعملون فيها.

وأهم ما يميز ملتقى الدمام لهاته السنة أنه يأتي بمشـاركة عـددكبيـر مـن المختصين والمهتمين في تنميـة المـوارد البشـرية،والكـوادر الوطنيـة المؤهلة، وممثلـي القطـاع الخـاص، ومسؤوليالأجهزة الحكوميـة ذات العلاقـة بسـوق العمـل، إذ تــم تخصيــصمســارات محــددة لــكل شــريحة مـن الشرائح المستهدفةالمستفيدة من الملتقى لتقديـم خدمـات مباشـرة وموجهـة لـكل فئة.

من الناحية التنظيمية ،فالملتقى يوفر مجموعة من المسارات لمختلفالفئات المشاركة ومنها:

مسار الباحثين والباحثات عن العمل ويهدف إلى توجيه وإرشاد الباحثين عن العمل، ومساعدتهم في إيجاد الفرص لهم وتوجيههم إلى جميع المنصات التي يمكنهم من خلالها الحصولعلى فرص وظيفية.

مسار الطلاب والطالبات الذي يقدم الإرشاد المهني للطلابفي مراحل دراسية مختلفة فيما يخص توجيههم وتهيئتهم لسوقالعمل وإجراء اختبارات متخصصة تساعدهم في التعرف علىميولهم الوظيفية ومكامن الإبداع لديهم.

مسار موظفي وموظفات القطاع الخاص الذي يدعمالموظفين على رأس العمل من خلال التوعية والتطوير والتدريبللتقدم في المسار الوظيفي، بالإضافة إلى التعرف على الدعمالموجه لهم والمقدم من طرفهدف“.

مسار أصحاب العمل الذي يهدف إلى توعية وتقديم الدعماللازم لأصحاب العمل لمساعدتهم على رفع نسب التوطين،وتزويدهم بالكوادر الوطنية المؤهلة للعمل لديهم، بالإضافة إلىالتعرف على الدعم الموجه لهم والمقدم من الصندوق.

مسار رواد ورائدات الأعمال الذي يهدف إلى توعية وتقديمالدعم اللازم لرواد الأعمال، وتوجيههم إلى الفرص المتاحة لهم منتدريب وتمويل وحاضنات أعمال وغيرها.

ويوفر صندوق تنمية الموارد البشريةهدفمجموعة منالخدمات عبر الموقع الالكتروني: https://hrdfliqaat.sa لزواره سواء كانوا افرادا او منشآت ومنها خدمة قرة ودروب وبوابةتعويض المنشآت وتسعة أعشار وغيرها مما يوفر للمهتمينإمكانية التسجيل والاستفادة بكل يسر.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً