اتفاقيات بحوالي 100 مليار ريال لتطوير قطاع السياحة وتوفير آلاف الفرص الوظيفية

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام

وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والهيئة العامة للاستثمار، أمس، مجموعة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع شركات محلية وعالمية في قطاع السياحة بلغت قيمتها حوالي 100 مليار ريال.

وهي مشاريع استثمارية ضخمة من شأنها تحقيق رواج اقتصادي مهم وخلق العديد من فرص الشغل، وتأتي هذه المشاريع الكبيرة في سياق سلسلة الإصلاحات الاقتصادية الواسعة التي تنفذها المملكة في أفق رؤية المملكة 2030 لجذب الاستثمارات النوعية إلى السوق السعودي.

كما أعلنت الهيئة العامة للاستثمار مؤخرًا عن إصدار 291 رخصة استثمار أجنبي خلال الربع الثاني من عام 2019، وهو ما يعادل أكثر من الضعف مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، وبزيادة نسبتها 103% مقارنة مع الربع الأول من عام 2019، بمعدل 5 رخص استثمار أجنبي تصدر يوميًّا.

وشملت مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة، مجالات استثماريةمتعددة في القطاع العقاري ممثلة في الفندقة والترفيه إلى جانب قطاع الأغذية والمشروبات وإدارة المرافق وتقديم الخدمات وتصميم ملاعب جولف ومجالات النقل وإطلاق الرحلات التجارية.

وأكد معالي أحمد الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن مذكرات التفاهم والإتفاقيات الموقعة هي باكورة الفرص الاستثمارية القادمة في قطاع السياحة السعودي، موضحا أن قطاع السياحة في المملكة هو القطاع الأكثر نموًّا في العالم مما يسمح بتأسيس شركات عالمية أخرى لما تتميز به المملكة من مؤهلات طبيعية وإمكانيات اقتصادية وفرص مفتوحة للاستثمار في مختلف القطاعات.

من بين هاته المذكرات والاتفاقيات التي أبرمتها الهيئة، اتفاقية تم توقيعها مع شركة ماجد الفطيم بقيمة 20 مليار ريال ستنتج 12,000 فرصة وظيفية حيث سيتم بناء سوق تجاري وترفيهي يتضمن أكبر حلبة جليد مغلقة للتزلج وحديقة للثلج.

ووقعت الهيئة إضافة لذلك مذكرة تفاهم مع تربل فايف قروبلتطوير عدد من المشاريع السياحية والفندقية بقيمة 37.50 مليار ريال، ومذكرة تفاهم مع اف تي جي دفلوبمنت واويو رومز وننكنف قروب/عجلان بقيمة إجمالية تصل إلى 11 مليار ريال، ومن جهة أخرى سلمت الهيئة رخصتين استثماريتين قيمتهما 272.50 مليون ريال، الـ أولى لشركة كيرتين هوسبيتاليتيالـ إيرلاندية لتنمية وتطوير مجموعة من المشاريع في مختلف ربوع المملكة، والرخصة الثانية لشركة تيترتبيلون البريطانية الخاصة بالخدمات السياحية.

والجدير ذكره أن الحفل عرف توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بإشراف من هيئة السياحة بين مؤسسات وطنية ونظيراتها الأجنبية، إذ تم توقيع مذكرتي تفاهم بين شركة الخزامى ومشروع مياسم ومشروع هاربور“، للعمل على مشاريع استثمارية في القطاع العقاري وقطاع الأغذية والمشروبات وإدارة المرافق وتقديم الخدمات.

وأشرفت الهيئة أيضا على توقيع مذكرة تفاهم واتفاقية وقعتهما هيئة تطوير بوابة الدرعية مع جريج نورمان لتصميم ملاعب الجولف، وذلك لبناء ملعب للجولف في وادي صفار، بينما كانت الاتفاقية مع أمان ريزورتس لبناء فندق من أربعين غرفة في حي البجيري، كما وقعت الخطوط الجوية العربية السعودية عددًا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، كانت الأولى مع نيوم لإطلاق أولى الرحلات التجارية إلى نيوم بينما كانت الثانية بدعم من هيئة السياحة وذلك لإطلاق مبادرة مشتركة بين الخطوط السعودية وشركة البحر الأحمر للتطوير، بهدف تسويق مشروع البحر الأحمر كوجهة سياحية عالمية فاخرة، وأخيرًا اتفاقية مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

هذه الاتفاقيات والمشاريع الضخمة التي ستعرف النور قريبا من شأنها ضخ دماء جديدة في الاقتصاد الوطني وتوفير آلاف من فرص الشغل أمام الشباب والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية المأمولة.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً