بشائر الوطن

وزارة التعليم.. تطلق روضة افتراضية للأطفال عن طريق الجوال

ميمونة النمر- الدمام

أعلنت وزارة التعليم أمس الثلاثاء، إطلاق الروضة الافتراضية، والتي تهدف إلى توفير تعلم آمن ورصين للأطفال من عمر 3 ـ 6 سنوات تحت إشراف ودعم ذويهم.

وأوضحت وزارة التعليم، أن الروضة الافتراضية عبارة عن (تطبيق إلكتروني) مجاني متاح على نظامي (iOS- android)، ويطرح حلولا للتعلم الإلكتروني عن بعد لمرحلة الطفولة المبكرة، من خلال محتويات تعليمية مبنية وفق المعايير النمائية للتعلم المبكر في المملكة.

وتتضمن الروضة الافتراضية مجموعة متنوعة من العناصر التعليمية كالفيديوهات التعليمية، والقصص، والأناشيد، والألعاب، والأنشطة التفاعلية الحسية والتقنية، كما تقدم مجموعة إرشادات ورسائل توعوية وأدوات التقييم لولي الأمر التي تساعده على دعم تعلم الطفل من المنزل.

وقد حددت الروضة الافتراضية محتواها التعليمي من خلال 11 وحدة تعليمية، تقدم كل وحدة سلسلة متنوعة من العناصر التعليمية التي يتجاوز عددها في الوحدة الواحدة أكثر من 50 عنصر تعليمي، حيث يتدفق عرض الوحدات التعليمية في الروضة بعناصرها وفق مخطط زمني يدعم المتعلم والمربي لممارسة كافة الأنشطة.

كما تساعد الروضة الافتراضية الطفل على استكشاف وبناء خبرات حسية وتفاعلية جديدة، من خلال ما توفره من أنشطة تفاعلية حسية يمارسها الطفل مع الأهل والأصدقاء والبيئة المحيطة به.

ومن الخدمات التي تقدمها الروضة الافتراضية، إمكانية تقييم ما يتم تنفيذه في هذه الأنشطة من قبل المربي بواسطة أسئلة الملاحظة والتقييم التي وفرتها الروضة له مع كل عنصر، تسهيلا عليه لتقييم تعلم طفله، ويقوم المربي بإدخال ملاحظاته، إلى جانب تقييمه في التطبيق لتظهر كتقرير يبين مستوى تعلم الطفل لكل وحدة تعليمية.

كما تساهم الروضة الافتراضية في نشر الأنشطة التفاعلية التقنية التي تخلق فرص تعلم الطفل، من خلال إنجازه لبعض المهام داخل التطبيق حيث تتفاوت مستويات صعوبتها بحسب الفئة العمرية ودرجة تقدم الطفل في الإنجاز، فضلا عن ظهور حل هذه الأنشطة مباشرة في لوحة إحصاءات التطبيق لدى الإدارة العامة للطفولة المبكرة بالوزارة، لقياس مستوى التحصيل التعليمي للأطفال،ومستوى التفاعل والمدى الزمني للتعلم مع هذا النوع من المحتوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى