مخالفات جديدة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي عقوبتها السجن والغرامة

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام

وجه ثلة من الخبراء تحذيراً من ارتكاب بعض المخالفات عبر البرامج وتطبيقات التواصل التي قد تصل عقوبتها إلى السجن والغرامة، على رأسهم المحامي ماجد بن فتن، الذي قام بتحذير مستخدمي الأجهزة الذكية من إطلاق السب والشتم عبر تطبيقات التواصل مثل “الفيسات”، مشيرا إلى العقوبات المقررة في حكمهم.

وأفاد ابن فتن أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية قد شمل كل ما يتعلق بالأنترنيت ك”تويتر” و”انستقرام” و”سناب شات” و”الواتساب”، وكافة وسائل تقنية المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية، دون تحديد برنامج أو تطبيق بعينه.

وأوضح بأنه يحق لأي شخص التقدم بشكوى رسمية بمجرد تعرضه للإساءة بـ “رمز مسيء” باعتبارها جريمة معلوماتية معاقب عليها قانونا، مبينا الفرق بين الجريمة المعلوماتية والقذف، إذ أن الأولى عبارة عن استهزاء واستنقاص في شخصية الآخر، والثاني (القذف) هو الشتم الصريح للشخص، وذلك باستخدام الأجهزة التقنية الحديثة مثل الهواتف الذكية أو الحاسب الآلي وغيرها من الأجهزة، أو القيام بأمور منافية للأخلاق العامة.

وأشار أن هذا التعريف شامل لجميع أنواع الجرائم التي تنفذ باستخدام الحاسب الآلي أو أحد ملحقاته قصد القيام بأغراض غير شريفة كالتسلل إلى أجهزة الآخرين، أوالتجسس، أو اتلاف مواقع إلكترونية وتدميرها.

وأفاد المستشار القانوني فهد محبوب إلى جانب المحامي ابن فتن بأن القضاء قد حسم في مسألة الإختصاص في قضايا القذف والسب والتشهير والشتم عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أوكل الإختصاص في مثل هذه الجرائم الإلكترونية إلى المحاكم الجزائية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً