بشائر الوطن

السعودية تقفز للمرتبة الأولى عربيًا وتتقدم أربعة مراتب عن 2017

ميمونة النمر- الدمام

كشف انفوجرافيك نشرتة (WIPO) المنظمة العالمية للملكية الفكرية، عن تقدم المملكة أربعة مراتب عن 2017، والقفزة المتوالية التي تفوقت بها بالمستوى الأول عربيًا في براءات الاختراع لعام 2019.

وفي التفاصيل؛ بلغ عدد المتقدمين 3.399، في مجال تسجيل براءات الاختراع وفقا لرؤية المملكة 2030.

كما أشار التقرير السنوى، أن المملكة صعدت عالميًا على الدول العربية في الاختراعات؛ حيث احتلت المرتبة 25 عالمياً، وحصلت مصر على المرتبة 46، أما الإمارات سجلت المرتبة 54، والعراق حققت المرتبة 56.

وكتب الصحفي السعودي والباحث في شؤون الشرق الأوسط، عبدالله الخميس ، في تغريدة على حسابه الشخصي: (السعودية تتسيد قائمة الدول العربية لبراءات الاختراع في القائمة التي أعلنتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) التابعة للأمم المتحدة اليوم، تقدمت الرياض من المرتبة 27 الى 25 عالميا، لكن يلاحظ التراجع في براءات التصميم الصناعية من 57 الى 64 وفي الماركات المسجلة من 41 الى 95).

وتابع مغردا:( ‏بعد قراءة للتقرير الأممي عن براءات الاختراع لفت نظري أهمية تواجد مكاتب محلية في الدول لتسهيل الأمر على المبدعين، هذه المكاتب ليس دورها فقط تسجيل الطلب ثم رفعه، بل التدقيق والدعم وتوفير المساعدات اللازمة للمخترعين؛ مصر تستحق أن تقوم بذلك لمكونها الضخم والبعيد عن منافذ التسجيل).

جدير بالذكر، أن “رؤية المملكة 2030” أعطت الابتكار والاختراع اهتمامًا كبيرًا؛ إذ أشارت إلى أن المملكة “ستواصل الاستثمار في التعليم والتدريب وتزويد أبنائها بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى