أمانة الشرقية تلزم المكاتب الهندسية باشتراطات (كود البناء)

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام

أصدرت أمانة المنطقة الشرقية قرارا يلزم مكاتب التصميم الهندسية بمطابقة المخططات المعمارية مع اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي للحماية من الحرائق وذلك لتجنب التأخير في المصادقة على المشاريع.
وأكدت الأمانة على عدم إصدار أي شهادة أشغال للمبنى أو المنشأ إلا بعد اكتمال أعمال التفتيش والتأكد من مطابقة مواد العزل وألواح الألمنيوم (الكلادينج)المستخدمة في أعمال البناء للمواصفات واللوائح الفنية المعتمدة من هيئة المواصفات والمقاييس أو جهة مقبولة من الهيئة.
وتجدر الإشارة إلى أن ما يدعى بكود البناء السعودي هو مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة. ويهدف الكود إلى وضع الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وسبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد المياه وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق وغيره من المخاطر المرتبطة بالمباني.
وجاء الكود في مصنفين أساسيين:
الأول: متعلق بالاشتراطات ويرمز لها بالحروف (ك.ب.س)، وتتضمن الحد الأدنى المطلوب من المعايير الهندسية للتصميم والتشييد والتشغيل والصيانة التي تم استنباطها وصياغتها بما يتوافق مع المتطلبات والأنظمة المعمول بها في المملكة.
الثاني: متعلق بالمتطلبات ويرمز لها بالحروف (S.B.C) وتتضمن تفاصيل التصميم، وطرق التشييد.
ومن جهة أخرى، أكدت الأمانة على أهمية تسجيل جميع مصانع الخرسانة الجاهزة وخلاطات الأسفلت ببرنامج الجودة لمصانع الخرسانة الجاهزة ومواد الطرق بالشرقية للاستفادة من برامج الدعم والتطوير الذي تقدمه الأمانة في هذا المجال.
ووجهت الأمانة الدعوة لجميع مستهلكي الخرسانة الجاهزة والرصفات الأسفلتية للاطلاع على نتائج التصنيف عبر الرابط التالي: eamana.gov.sa بهدف الاستفادة منها عند توريد الخرسانة الجاهزة والرصفات الأسفلتية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً