استئصال ورم سرطاني نادر لسيدة بمستشفى الهيئة الملكية

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الجبيل 

قام الفريق الطبي ببرنامج الخدمات الصحية في قسم أمراض النساء والولادة باستئصال ورم سرطاني في المبيض الأيسر لسيدة تبلغ من العمر 49 سنة تسكن خارج مدينة الجبيل الصناعية ، حيث شعرت تلك المريضة بألآم شديدة في البطن  وراجعت مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل وتم استقبالها في قسم الطوارئ واستدعاء الجهاز الطبي في قسم أمراض النساء وتبين وجود ورم كبير داخل تجويف البطن مع وجود كمية كبيرة من السائل في الداخل يصاحبها ألم شديد.

من جانبه أكد البروفيسور عبدالرحمن اليحيى أنه قد تم إجراء أشعه مقطعية عاجلة وتبين فيها وجود ورم على المبيض الأيسر حجمه  18× 12× 10 سم مع وجود نزيف داخل البطن ، وإثر ذلك قرر الأطباء إجراء عملية عاجلة بسبب وجود نزيف نتيجة لانفجار إحدى حجيرات الورم.

وأوضح البروفيسور أن هذا النوع من الأورام يشكل من 2 – 5 % من أورام المبايض الغير حميدة كما أنه يطلق على سرطان المبايض مسمى “القاتل الصامت” إذا لم يكتشف مبكراً حيث أنه لا يصاحبه أعراض واضحة تحفز المريضة على زيارة المصحات.

وأشار اليحيى إلى أن معظم الوفيات من السيدات بسبب أورام الجهاز التناسلي يكون مصدرها المبيض ولهذا فإنه ينصح بمراجعة أقسام النساء بصفة دورية حتى يتسنى تشخيص أي ورم من هذا النوع مبكراً ليتم استئصاله في مرحلته الأولى (من أربع مراحل) وتبلغ نسبة الشفاء الكامل أكثر من 90% في هذه المرحلة.

وأختتم البروفيسور حديثه بأنه قد بلغ وزن هذا الورم 1350 جم ولم يتم انتقاله لأي من أعضاء الجسم ولله الحمد ، ولقد غادرت المريضة المستشفى في اليوم التاسع من العملية وهي في صحة جيدة ونُصحت بمراجعة أقسام النساء بصفة دورية كم هو مطلوب للحالات المماثلة.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً