تخصصي الدمام ينجح في نقل أعضاء متوفاة دماغياً لـ7 مواطنين

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام

تمكن الطاقم الطبي السعودي بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام من إنقاذ حياة 7 أشخاص بعد نقل أعضاء متبرعة متوفاة دماغياً بأعضائها في عمليات استغرقت أكثر من يوم.

وقدم المدير العام التنفيذي بتخصصي الدمام، الدكتور. منصور توفيق توضيحات بخصوص العملية، حيث تم زرع كلية لطفلة في الخامسة من عمرها، تعاني من فشل في وظائف الكلى، وتخضع دائما لغسيل كلوي. كما تمت زراعة البنكرياس والكلية الثانية لمريض يبلغ من العمر 42 عاما يعاني من مرض السكري (النوع الأول) ومن فشل كلوي مزمن.

وقام بالمناسبة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة بتكريم الكوادر الطبية بمركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام على إنجازهم بفصل كبد مريض وتقسيمها لجزئين وزراعتها لمريضتين.

ويعتبر مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام من أهم المشاريع الصحية التي حظيت بها المنطقة الشرقية خلال الأعوام القليلة الماضية، ورغم حداثة المستشفى فقد خطى خطوات سريعة نحو تحقيق نقلة كبيرة في نوعية وجودة الخدمات الطبية التخصصية المقدمة لأهالي المنطقة الشرقية.

وساهم في هذه النقلة توفير الكفاءات البشرية عالية التأهيل لتشغيل هذه التخصصات وفق أفضل المعايير وباستخدام أحدث التقنيات، ويقدم المستشفى خدماته للمرضى من خلال توفير التخصصات التالية : طب الأورام وزراعة الأعضاء والعلوم العصبية وبرنامج أمراض القلب والعلوم الوراثية، كما تتوفر التخصصات الدقيقة بالمستشفى مثل: علم أمراض الدم وإعادة التأهيل وجراحة المخ والأعصاب وجراحة الأورام والطب النووي والعلاج بالإشعاع وجراحة العظام والمسالك البولية وغيرها من التخصصات.

وأوضح مدير مركز زراعة الأعضاء ورئيس الفريق الطبي، الدكتور. محمد القحطاني أن أهل سيدة متوفاة دماغياً ( رحمها الله ) ساهموا في إنقاذ حياة 7 أشخاص، حيث تم فصل الكبد وزراعتها لسيدة تبلغ من العمر 35 سنة كانت تعاني من فشل في وظائف الكبد مع سرطان الخلايا الكبدية، في حين زرع النصف الآخر لسيدة تبلغ من العم ٣٠ عاما، حيث كانت تعاني من فرط اوكسالات البول .

وتجدر الإشارة إلى أن المستشفى تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات الطبية كان آخرها إجراء أكثر من 130 زراعة ناجحة للخلايا الجذعية للبالغين والأطفال، وهو المركز الوحيد على مستوى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة. كما يضم البرنامج الوحيد على مستوى المملكة لعمليات زراعة البنكرياس بالإضافة إلى إجراء عمليات زراعة الكلى والكبد. ولدى المستشفى العديد من اتفاقيات التعاون المشترك مع عدد من أعرق الجامعات والمراكز الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والعديد من الجامعات السعودية والخليجية وعدد من المراكز والمعاهد الأوروبية التي تهدف من خلالها على تطوير الخدمات الصحية التي يقدمها وتحقيق رؤية المستشفى بأن تكون المركز الرائد للتميز في الرعاية الصحية التخصصية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً