بشائر الوطن

«حقوق الإنسان»: المملكة نموذج عالمي لرعاية كبار السن

بشائر: الدمام

أجمع عدد من الخبراء والمختصين على الجهود الكبيرة التي تقوم بها السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، واهتمام ومتابعة من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لرعاية كبار السن.

وأكد المتحدثون، أن من صور الرعاية والحرص الكبيرين ما تم سنّه من أنظمة وتشريعات سعت لحماية كبار السن، ومنها نظام حقوق كبير السن ورعايته، منوهين بالإمكانات والرؤى والخطط الإستراتيجية وما حوته رؤية المملكة 2030 لرعايتهم وحمايتهم وتحسين جودة الحياة لهم عبر البرامج والمبادرات التي تقدمها كافة، مشيرين إلى أن ما تقدمه المملكة لكبار السن يُشكل نموذجاً عالمياً في رعاية كبير السن والعناية بحقوقهم.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها هيئة حقوق الإنسان، أمس، في مقرها بالرياض، تحت عنوان: «كبار السن.. عناية ورعاية (حقٌ واجب)»، بحضور ورعاية رئيس الهيئة الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري، ومشاركة عدد من المختصين من القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والمهتمين، وذلك بمناسبة اليوم العربي لكبار السن الذي يحتفى به هذه السنة لأول مرة منذ اعتماده ليكون 10 أكتوبر من كل عام.

وحملت الندوة في جلستها الأولى عنوان «حقوق كبار السن في الأطر التشريعية والمؤسسية والتحديات في إعمال حقوقهم»، حيث استعرض خلالها عضو لجنة كبار السن بمجلس شؤون الأسرة الدكتور طلعت حمزة الوزنة الأُطر التشريعية والمؤسسية الوطنية لهذه الفئة، وما تضمنته الشريعة الإسلامية من إلزام العائلة والمجتمع بالعناية والاهتمام بكبار السن والإحسان إليهم.

وسلّطت مدير الإدارة العامة لكبار السن في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ابتسام الحميزي، الضوء على الإستراتيجية الفرعية لكبار السن ونظام حقوق كبير السن ورعايته ودور الوزارة في تحقيقه، والخدمات المستحدثة لرعاية كبير السن.

واشتملت الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان «أفضل الممارسات لتعزيز حقوق كبار السن» على محاور الجهود الوطنية المميزة والإسهامات النوعية تشريعياً ومؤسسياً وإجرائيا، حيث تحدث في هذا المحور عضو مجلس إدارة جمعية «وقار» الدكتور وليد المالك، الذي أبرز الجهود الوطنية والبرامج المتنوعة التي تسعى إلى إدماج كبير السن وتسهيل حياته، من خلال ما تقوم به المملكة عبر مؤسساتها.

أما في المحور الثالث من هذه الجلسة، فتناول مستشار رئيس هيئة حقوق الإنسان للوصول الشامل الدكتور محمد القحطاني، حقوق كبار السن من الأشخاص ذوي الإعاقة، تحدث خلاله عن جهود المملكة في حماية حقوق الإنسان عموماً، وحماية كبار السن وصون كرامتهم لاسيما الأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى