وفد من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في زيارة تعريفية لمدينة الجبيل

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الجبيل 

 استقبلت الهيئة الملكية بالجبيل مساء اليوم الأربعاء بمركز الزوار وفد من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في زيارة تعريفية لمدينة الجبيل الصناعية ، حيث كان في استقبالهم لدى وصولهم عدداً من مسؤولي إدارة الاتصال والاعلام وإدارة التخطيط العمراني.

من جانبها فقد أوضحت الدكتورة دعاء بن عبدالله خضر من جامعة الأمام عبدالرحمن بن فيصل بكلية الآداب قسم الجغرافيا أن الهدف من الزيارة هو دراسة ميدانية لطالبات الكلية وهي عبارة عن مقرر يعتمد على تدريب ميداني.

وأشارت الدكتورة دعاء إلى أنه في الواقع كان لدينا فكرة وتصور عن مدينة الجبيل الصناعية أنها ذات تخطيط ونريد أن نقارن الجغرافيا بين مدينة قديمة كمدينة الدمام ومدينة حديثة التخطيط كمدينة الجبيل الصناعية.

وتطرقت الدكتورة إلى أننا رأينا على أرض الواقع تخطيط يفوق تصورنا بكثير ولقد حققنا هدفنا عندما رأينا تخطيط سليم منذ بداية الإنشاء يصاحبه بذل لمجهود جبار إضافة إلى امتلاك المدينة على فريق عمل متماسك ومتكامل ومتكاتف يحقق الهدف الذي يصبو إليه.

واختتمت الدكتورة دعاء خضر حديثها قائلة أنه لفت نظري التخطيط المستقبلي والتنمية المستدامة التي تمتلكها مدينة الجبيل الصناعية.

هذا وتهدف الزيارة إلى الاطلاع على قصة إنشاء وتخطيط مدينة الجبيل الصناعية ودور الهيئة الملكية في تشغيل وتطوير المدينة والتعرف على العوامل التي ساهمت في بروز النهضة الاقتصادية والصناعية.

 كما اطلع الوفد على عرضاً مرئيا يحكي قصة إنشاء مدينة الجبيل الصناعية وأبرز التحديات التي واجهتها والنهضة الصناعية التي شهدتها منذ نشأتها وحتى الآن ، إضافة إلى عرض لصور أبرز الشخصيات العالمية التي زارت الهيئة الملكية بالجبيل.

عقب ذلك تعرف الوفد على أبرز عوامل النجاح في مشاريع الهيئة الملكية من خلال جولة في مركز الزوار تعرف من خلالها على أبرز  مقومات النجاح في مدينة الجبيل الصناعية كأهمية الموقع والمنطقة الجغرافية وتنوع الصناعات الموجودة فيها والبنية التحتية المتميزة والرائدة وتوزيع الأحياء السكانية بالمدينة ، إضافة إلى شبكات التبريد بمياه البحر والتي تعتبر الأضخم على مستوى العالم .

وتعرف  الوفد الزائر أيضاً على المركز الاقتصادي لمدينة الجبيل الصناعية والذي يتكون من واجهة بحرية عامة من ثلاث جهات فضلاً عن اشتماله لوسط تجاري للمصانع العاملة وللمناطق المجاورة.

كما استمع الوفد  إلى شرح مفصل عن مدينة رأس الخير الصناعية وخطط التوسع المستقبلية والتي تزخر بعدد من مصانع شركة معادن مثل مصنع الفوسفات ، وصناعات الألمنيوم والصناعات التحويلية القادمة في هذه المدينة الواعدة.

 

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً